العلاقة بين الحرمان البيئى والأعراض السيكوسوماتية لدى عينة من ساكنى المناطق العشوائية

ريهام عبد المحسن إبراهيم رجب محسن;

Abstract


تتلخص اهمية الدراسة الحالية فى عدة اعتبارات التى ينبغى ان تؤخذ فى الاعتبارعند القيام باجراء دراسة علمية وهى :

1- حجم المشكلة :-

ان انتشار المناطق العشوائية فى معظم محافظات الجمهورية يعكس حجم المشكلة واسبابها وتداعيتها السلبية التى تؤثر على المجتمع بأسره حيث تعانى هذه المناطق من انخفاض مستويات الدخل وتدهور الظروف السكنية وارتفاع معدلات البطالة والامية والتسرب من التعليم وتدهور الاحوال الصحية والتفكك الاجتماعى وشيوع الجريمة وكل اشكال الانحراف الاخرى ( الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء ، 2008 : 2 ) .

2- الأهمية النظرية :وتتمثل فى :

- محاولة التعرف على ما تم إجراؤه من بحوث ودراسات فيما يتعلق بالإقامة بالمناطق العشوائية لتحديد مجال الإهتمام الذى يجب للباحثين إجراء البحوث فيه .
- ترجع أهمية الدراسة الحالية إلى طبيعة المتغيرات التى تبحثها ، فالأعراض السيكوسوماتية شاع إنتشارها بحيث أصبحت سمة العصر ، وذلك بسبب الضغوط الإنفعالية والتوترات وتكمن خطورتها فى أنها لا تستجيب للعلاج الطبى الجسمى بمفرده ، ولكن لابد من العلاج النفسى أيضاً حتى يحقق نجاحاً فى العلاج ، كما أنها تؤثر على التوافق العام للشخص وعلى صحته النفسية والجسمية ، ومتغير الحرمان البيئى الذى لم يحظى بالإهتمام الكبير فى حدود علم الباحثة .
- الشريحة الإنسانية التى تجرى عليها الدراسة وهى ساكنى العشوائيات فالمناطق العشوائية كانت بمثابة البؤرة التى إنطلقت منها أول بذور الإرهاب ، الأمر الذى يدعوا الباحثين إلى دراسة تلك البيئات المختلفة كما يدعوا إلى تسخير كافة فروع العلم لدراستها ويأتى فى مقدمتها علم النفس .
- لم يحظى ساكنى المناطق العشوائية بالإهتمام الكبير بالدراسة من الناحية السلوكية و النفسية حيث كان الاهتمام ينصب حول النواحى الاقتصادية او البيئية حتى المعمارية لذلك سوف تسعى هذه االدراسة لتحقيق ذلك .
ولذلك فإن هذه الدراسة تمثل إضافة إلى البحوث فى هذا المجال . فلا توجد دراسة تناولت هذا الموضوع وهو التحقق من وجود "علاقة بين الحرمان البيئى والأعراض السيكوسوماتية لدى ساكنى المناطق العشوائية" . ومن خلال مراجعة التراث البحثى وجد أن كثير من الدراسات تناولت المناطق االعشوائية من زوايا إجتماعية ، ولم توجد بحوث نفسية كثيرة فى هذا المجال ، وموضوع الدراسة الحالية لم يتناوله أحد من الباحثين من قبل فى حدود علم الباحثة مما يستدعى اجراء المزيد من البحوث والدراسات .


Other data

Title العلاقة بين الحرمان البيئى والأعراض السيكوسوماتية لدى عينة من ساكنى المناطق العشوائية
Other Titles The relationship between environmental deprivation and psychosomatic symptoms among a sample of slum dwellers
Authors ريهام عبد المحسن إبراهيم رجب محسن
Issue Date 2015

Attached Files

File SizeFormat
G8588.pdf318.99 kBAdobe PDFView/Open
Recommend this item

Similar Items from Core Recommender Database

Google ScholarTM

Check

views 2 in Shams Scholar


Items in Ain Shams Scholar are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.