" نموذج مقترح لتصميم نظام تقويم الأداء الاستراتيجي باعتماد بطاقة الأداء المتوازن" (دراسة تطبيقية على بيت الزكاة الكويتي)



Abstract


المقدمة: يعتبر تقويم الأداء الاستراتيجى من اهم المواضيع التى تساهم فى فاعلية وكفاءة مؤسسات العمل الخيرى وتحسين الأداء فى تلك المؤسسات. فى هذه الرسالة تناقش الباحثة استخدام بطاقات الأداء المتوازن فى بيت الذكاة الكويتى والتى تعتبر واحدة من أكبر مؤسسات العمل الخيرى. واعتمدت الباحثة على استخدام اسلوب الدراسة الميدانية من خلال استبيان تم توزيعه على عينة من المسئولين فى هذا المجال. كما تم الاعتماد على النماذج الإحصائية فى تحليل البيانات واختبار فروض الدراسة. مشكلة البحث: نتيجة الانتقادات التي وجهت إلى نظم الرقابة الإدارية التقليدية من تقديم معلومات غير وافية لصناع القرار، عدم الاهتمام بمتطلبات منشآت اليوم واستراتيجياتها، الاهتمام بالتفكير قصير المدى، عدم القدرة على توفير الصورة الواضحة والصادقة، توفير معلومات مضللة فيما يتعلق بتخصيص التكاليف والرقابة على الاستثمارات، توفر معلومات تجريدية للموظفين، ضعف الاهتمام ببيئة العمل، التركيز على المنظور قصير المدى، ظهر منهج قياس الأداء المتوازن كما اقترحه كابلان ونورتن ليعكس التوازن بين الأهداف قصيرة وطويلة الأجل، المقاييس المالية وغير المالية، بين قيادة أو إتباع الظواهر والتغيرات، وبين معايير منظورات الأداء الخارجية والداخلية. كما ظهرت الكثير من أنظمة تقييم الأداء المؤسسي لمحاولة تجنُّب سلبيات الأنظمة السابقة في إغفالها للجوانب المهمة في التقييم، وتعدّ بطاقة الأداء المتوازن أحد من هذه الأنظمة الحديثة التي تقيس أداء المنظمة من عدة جوانب أهمها: الجانب المالي، وجانب العملاء، وجانب العمليات الداخلية، وجانب التعلم والنمو. ويتميز هذا النظام بشموليتها ومرونتها، حيث إنَّها بالإمكان تعديلها وإضافة عدة جوانب للتقييم حسب حاجة ومتطلبات المنظمات. هناك مشكلات عديدة تتعلق بعملية تطبيق الخطط الإستراتيجية نظرا لوجود فجوة بين الإستراتيجيات المخططة والإستراتيجيات المطبقة على أرض الواقع، وتحتاج عملية سد هذه الفجوة إلى استخدام نظام معين يساعد على ترجمة الإستراتيجية إلى خطط عمل وقياس متوازن لأكثر من محور من محاور الأداء على المنظمة، وذلك من أجل تقييم الوضع الحالي للمنظمة وتبيان نقاط القوة ونقاط الضعف، وذلك من أجل التأكيد على نقاط القوة وتعزيزها، والقيام باتخاذ قرارات وإجراءات تعمل على التخفيف من حدة نواحي القصور ونقاط الضعف والعمل على إزالتها، وذلك بهدف الحفاظ على المركز التنافسي للمنظمة. وتعتبر بطاقة قياس الأداء المتوازن الأداة الأفضل لتقييم وقياس الأداء نظراً لكونها تأخذ بعين الاعتبار عدة أبعاد لتشتمل على اهتمامات بيت الزكاة، وكذلك تعتبر موجه لتحقيق الأهداف الإستراتيجية. ومع أهمية الدور الذي تؤديه المنظمات غير الربحية ومنها بيت الزكاة في توفيرها للخدمات لفئات من المجتمع المختلفة، إلا أن معرفة الأكاديميين والممارسين بأساليب تقييم المنظمات غير الربحية والخيرية بصفة خاصة وكذلك توجهاتها نحو تطبیق بطاقة الأداء المتوازن ناقصة إن لم تكن معدومة, لهذا فإن الدراسة الحالية ستركز على بحث اتجاهات موظفين بيت الزكاة بشكل خاص والتي تعد من أهم المؤسسات الفاعلة بالمجتمع نحو مقترح تطبيق بطاقة الأداء المتوازن في سبيل تقيم الأداء الاستراتيجي.


Other data

Other Titles "The Proposed model for the design of Strategic Performance Evaluation System Adoption on the Balanced Scorecard" (An applied study for Kuwait Zakat House)
Issue Date 2015
URI http://research.asu.edu.eg/handle/12345678/2961


File SizeFormat 
G8170.pdf1.36 MBAdobe PDFView/Open
Recommend this item

CORE Recommender

Items in Ain Shams Scholar are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.