دراسة اقتصادية للطلب المصري على الذرة الشامية

هالة مختار محمد رشاد;

Abstract


يعد محصول الذرة الشامية من أهـم محاصيل الحبوب الاستراتيجية ذات الآهمية الاقتصادية والغذائية المرتفعة، ويرجع ذلك لاستخدامها بدرجة كبيرة في تغذية الانسان وتغذية الحيوانات وتستخدم كغذاء رئيسي في صناعة علف الدواجن بالإضافة إلى الاستخدامات الأخرى المتعددة له، وما زالت مصر تعاني من الفجوة الغذائية للحبوب بسبب الطلب المتزايد عليها نتيجة لزيادة الاستهلاك المحلي منها بمعدلات تتجاوز إجمالي الانتاج المحلي منها، وبالتالي عدم وفاء الانتاج المحلي من الحبوب بالاحتياجات الغذائية للسكان وبالأخص محصول القمح، والدافع الرئيسي للتوسع في زراعة محصول الذرة الشامية الصيفية هو الرغبة في الارتفاع بنسبة الاكتفاء الذاتي من محاصيل الحبوب وسد الفجوة الغذائية منها، مما يتطلب الأمر التوسع في زراعة وانتاج محاصيل الحبوب الأخرى والتي من أهمها محصول الذرة الشامية حيث يعتمد عليه بدرجة كبيرة في تغذية الحيوانات المزرعية وبالتالي تنمية الثروة الحيوانية المحلية، كما يتم خلط دقيقه مع القمح لإنتاج الخبز، وبالتالي تخفيض الواردات المصرية من الحبوب وتخفيض العجز في الميزان التجاري الزراعي والقومي، لذا فقد استهدفت الدراسة تحليل الوضع الانتاجي الراهن لإنتاج محصول الذرة الشامية عالمياً ومحلياً، مع تحديد أهم المتغيرات الاقتصادية المؤثرة على استجابة العرض لمحصول الذرة الشامية والتي تؤدي لزيادة أو تناقص المساحة المزروعة منه، كما استهدفت التعرف على المحددات الرئيسية للطلب المحلي والعالمي على الذرة الشامية بالإضافة إلى التعرف على الاوضاع الاستهلاكية العالمية والمحلية خلال الفترة (1990-2012)، كما اهتمت الدراسة بتقدير دوال الطلب المحلي والعالمي للذرة الشامية ومروناتها الجزئية والإجمالية خلال فترة الدراسة (1997-2012) بالاعتماد على أسلوب التحليل الكمي بتقدير نماذج الانحدار الخطي التدريجي (المرحلي) ونماذج فترات الابطاء الموزعة.
وأوضحت أهم نتائج الدراسة ما يلي:
(1)- تزايد كلاً من المساحة المزروعة عالمياً والانتاج العالمي والمساحة المزروعة محلياً والانتاج المحلي لمحصول الذرة الشامية خلال فترة الدراسة (1991-2012) بزيادة معنوية إحصائياً بلغت نحو 4.34 مليون فدان، 18.59 مليون طن ، 14 ألف فدان ، 130 ألف طن سنوياً على الترتيب.
(2)- تزايد الأهمية النسبية للمساحة المزروعة للذرة الشامية المصرية من إجمالي المساحة المحصولية في مصر، حيث بلغت حدها الادنى بنحو 12.61% في عام 2006، ثم ارتفعت لتبلغ حدها الاقصى بنحو 16.54% في عام 2012.
(3)- بتقدير دالة استجابة العرض لمحصول الذرة الشامية في مصر خلال فترة الدراسة (1991-2012)، أوضحت نتائج الدالة أهم المتغيرات الاقتصادية التي تؤثر على استجابة عرض محصول الذرة الشامية للتوسع في زراعته وهي: السعر المزرعي للذرة الشامية في السنة السابقة، والايرادات الفدانية والتكاليف الفدانية للذرة الشامية في السنة السابقة، وصافي العائد الفداني للذرة الشامية في السنة السابقة، وأيضاً السعر المزرعي وصافي العائد الفداني للذرة الشامية للمحاصيل المنافسة للذرة الشامية مثل محصولي القطن والأرز.
وقد خلصت نتائج الدراسة إلى ما يلي:
(4)- تزايد كلاً من إجمالي المعروض العالمي والاستهلاك الغذائي العالمي ومتوسط استهلاك الفرد من الذرة الشامية خلال فترة الدراسة (1990-2012) بزيادة معنوية إحصائياً بلغت نحو 16.16 مليون طن، 1.93 مليون طن، 120 جرام لكل منهم على الترتيب.
(5)- تزايد كلاً من إجمالي المعروض المحلي وإجمالي الاستهلاك الغذائي المحلي والفجوة الاستهلاكية ونسبة الاكتفاء الذاتي خلال فترة الدراسة (1990-2012) بمقادير زيادة معنوية إحصائياً بلغت نحو 320 ألف طن، 70 ألف طن، 60 ألف طن، 0.97 % لكل منهم على الترتيب.
(6)- أن أهم محددات الطلب المحلي على الذرة الشامية تنحصر في (أ) محددات ايجابية: المتاح للاستهلاك العلفي محلياً للذرة الشامية ومتوسط الانفاق السنوي للفرد محلياً على شراء الذرة الشامية وكمية الواردات المصرية من الذرة الشامية وتعداد السكان في مصر، و(ب) محددات سلبية: المتاح للاستهلاك في الاستخدامات الأخرى محلياً للذرة الشامية ومتوسط سعر التجزئة المحلي. في حين أن أهم المحددات للطلب العالمي على الذرة الشامية تنحصر في المتاح للاستهلاك الغذائي عالمياً في العام السابق و سعر التصدير العالمي.
(7)- قامت الدراسه بتقدير و تحديد أهم العلاقات الإقتصادية التي يتكون منها النموذج الاقتصادى القياسى للطلب المصرى على الذرة الشامية العلفية فى كل من دالة الطلب ودالة العرض حيث ان الاستهلاك يمثل جانب الطلب والواردات والمساحة تعكس جانب العرض كما تم من خلال الدراسه التنبؤ بسلوك هذه المتغيرات.

(8)- قامت الدراسة بالتنبؤ بسلوك المتغيرات الاقتصادية المتضمنه بالنموذج الانى كل الدراسه حيث اوضحت نتائج محاولات النموذج الاحصائى للتنبؤ ما يلى:
* أن فى المحاولتين من المتوقع ان يزيد الانتاج من حد ادنى يتراوح من (1079.3– 929.1) عام 2015 الى حوالى (1256.5 – 1073.5) كحد اقصى عام 2018.
* و من المتوقع ان تزيد الواردات من حد ادنى يتراوح من (8382.4 – 6379.9) عام 2015 الى حوالى (8791.6 – 6680.3) كحد اقصى عام 2018.
* ايضا من المتوقع ان يزيد الاستهلاك من حد ادنى يتراوح من (9461.7 – 7309.0) عام 2015 الى حوالى (10048.1 – 7753.9) كحد اقصى عام 2018.

الكلمات المفتاحية:
الطلب المصري - الذرة الشامية - محددات الطلب - استجابة العرض - محاصيل الحبوب - نموذج قياسى للطلب المصرى على الذرة الشامية - الهوامش التسويقية - التسويق الداخلي والتجارة الخارجية.


Other data

Title دراسة اقتصادية للطلب المصري على الذرة الشامية
Other Titles AN ECONOMIC STUDY OF EGYPTIAN DEMAND ON MAIZE
Authors هالة مختار محمد رشاد
Issue Date 2015

Attached Files

File SizeFormat
G8164.pdf190.05 kBAdobe PDFView/Open
Recommend this item

Similar Items from Core Recommender Database

Google ScholarTM

Check



Items in Ain Shams Scholar are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.