استخدام منهجيه لسته سيجما فى تحصين جودة الاداء الوظيفى بالوحدات البيئة بجامعة عين شمس

محمد يوسف عبدالمعطى عطيه;

Abstract


لقد شهد القرن العشرين وبداية الواحد والعشرين تحديات عالمية كبيرة فى إطار العولمة والتغير التكنولوجى السريع وانتشار تقنية المعلومات ، كل هذه التحديات تفرض على المنظمات مزيداً من الانفتاح والتجديد والابداع والتطور وذلك بهدف التحسين المستمر لجودة الخدمات والمنتجات من جهة وتخفيض تكاليفها من جهة أخرى ، ولقد ظهرت عدة أنظمة ومفاهيم إدارية حديثة أسهمت فى بشكل كبير وفعال فى تطوير هذه المنظمات ، وتعتبر إدارة الجودة الشاملة واحدة من أهم الانظمة الحديثة التى تطورت وانتشرت على نطاق واسع فى العالم وأحدى مقاييس الجودة الشاملة هى ما يطلق عليه الستة سيجما (Six Sigma) والتى تستخدم لتقليل احتمالات الاخطاء .
ان الهدف من إستخدام ستة سيجما هو إزالة الاختلافات وتقليل الاخطاء وذلك لأن الاخطاء الكثيرة تكون عالية التكلفة وأن الاخطاء القليلة معناها إنخفاض التكلفة وتحسن ولاء العميل. التكلفة المنخفضة والقيمة العالية للمنتج هى أهم ميزة تنافسية للمنتج (سلعة / خدمة).
ولما كان الاخذ بمنهجية Six Sigma يمثل ضرورة أساسية لدراسة العمليات والوظائف التى يقوم بها الفرد فى عمله وذلك لتطوير أداؤه وزيادة كفاءته وفعاليته مما يجعله يتوحد ويتكامل مع وظيفته ويتفاعل معها من خلال طموحه الوظيفى فيصبح انسان تستغرقه الوظيفة راضياً عنها له أداء متميز تكاد تصل نسبة الخطأ فيه الى العدم مما يعود بالنفع على المنظمة والمجتمع ككل حيث إن النجاح هو رحلة مستمرة وليس مقصد نهائى.
ونظراً للأهمية الكبيرة للوحدات البيئية بالجامعات المصرية لما لهذه الوحدات من تأثير مباشر وايجابى من خلال المساهمة فى توفير مناخ مناسب وعلمى من أجل الارتقاء بمهارات الطلاب و الخريجين فى هذه الكليات من كافة النواحى مما يؤدى الى تخريج كوادر قادرة على المنافسة فى دنيا الاعمال ونظراً لأهمية الدور الذى تلعبه هذه الوحدات فقد جذب ذلك إهتمام الباحث ومن ضمن أوجه هذا الاهتمام تحسين بيئة العمل الخاصة بالعاملين بهذه الوحدات بهدف الوصول الى الغاية الكبرى للجودة الشاملة وهى أن يتم عمل الاشياء الصحيحة بالاسلوب الصحيح فى التوقيت المناسب وللأشخاص المناسبين ومن أول مرة.
2- مشكلة البحث :
على الرغم من توافر العديد من الامكانات المتعددة فى الوحدات البيئية ذات الطابع الخاص الا أن هذا القطاع مازال يواجه العديد من المعوقات والتى من أهمها :
- إنخفاض مستوى الخدمات التعليمية المقدمة من هذه الوحدات الى الطلاب.
- إنخفاض مستوى الحوافز المادية والمعنوية المقدمة الى موظفى هذه الوحدات.
- عدم وجود نظام فعال لتقييم أداء العاملين فى هذه الوحدات والارتقاء بهذا الأداء الى المستويات التى تنشدها منهجية الستة سيجما.
- تواجه الوحدات البيئية العديد من المشكلات الإدارية التى تعوقها نحو تقديم خدمة مميزة الى متلقى الخدمة ويتزايد الاهتمام بتطوير الأداء الوظيفى للوحدات البيئية للوصول الى التميز المنشود فى الخدمة المقدمة الى متلقى الخدمة.

وعدم إتباع الاستراتيجيات فى عمليات التحديث المستمر ومنها إستراتيجية ستة سيجما قد يؤدى الى عزوف طلاب الكلية عن الاقبال على الدورات وبرامج التدريس و البرامج التأهيلية لسوق العمل والشهادات المهنية المقدمة من جانب الكلية أى محاولة الوصول الى مستوى أكثر كفاءة وفعالية لمتلقى الخدمة ويمكن تلخيص المشكلة فى السؤال التالى:
هل يمكن تحسين جودة الأداء الوظيفي للوحدات البيئية بكلية التجارة - جامعة عين شمس بإستخدام منهجية ستة سيجما للوصول بها الى مستوى أداء 99.99966%؟ :
1- تقليل احتمالات الخطأ او تقليل الانحراف عن ما هو مطلوب الى مستوى 3.4 خطأ لكل مليون فرصة.
2- تحديد العمليات التى يقوم بها الموظف.
3- تحديد الهدف من كل عملية للتخلص من العمليات غير الهادفة أو غير ذات قيمة.
4- قياس توقيت وطريقة أداء كل عملية.
5- تحليل كل عملية وتحليل نتائج الاختبارات.
6- تحسين أسلوب أداء كل عملية لزيادة فعاليتها.
7- رقابة ومتابعة أداء الموظف.


Other data

Title استخدام منهجيه لسته سيجما فى تحصين جودة الاداء الوظيفى بالوحدات البيئة بجامعة عين شمس
Authors محمد يوسف عبدالمعطى عطيه
Issue Date 2016

Attached Files

File SizeFormat
G12292.pdf428.82 kBAdobe PDFView/Open
Recommend this item

Similar Items from Core Recommender Database

Google ScholarTM

Check

views 2 in Shams Scholar
downloads 1 in Shams Scholar


Items in Ain Shams Scholar are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.