es Illustres Françaises : Miroir d'une société entre deux siècles. Approches plurielles d'un roman protéiforme

Narimane Chawki Maurice;

Abstract


"الفرنسيات الشهيرات"، رواية الكاتب روبير شال نشرت عام 1713، فى اعقاب القرن السابع عشر و بدايات القرن الثامن عشر. مصير هذه الرواية كان مأساويا اذ باتت فى طى النسيان. بداية من عام 1939 و خلال العقود الاخيرة بدأ اكتشاف هذا العمل الفنى الذى كان مجهولا. من خلال أبحاث و أعمال كثيرة، عادت هذه الرواية و كاتبها الى النور.
أبطال هذة الرواية يشكلون مجتمعا يتكون من مختلف الطبقات الأجتماعية نراهم يجتمعون حول صديق لهم بعد سبع سنوات من الأفتراق. من خلال هذة اللقاءات نتعرف على كثير من الشخصيات و يقوم بعضها بسرد قصته أو قصة أشخاص أخرين.
تتكون هذه الرواية من سبع قصص تتميزكل منها بحبكة و أحداث رومانسية. يكتشف القارىء اذا ان هذة القصص تتناول قضايا العشق و الموت و الشرف و الغيرة و السعادة و العنف و اليأس. فتُعتبر الرواية تمثيل للمجتمع فى نهاية عصر لويس الرابع عشر بجميع صراعاته و قيمه و تطلعاته و تقاليده و تُعبر عن العقبات التى يواجهها الأشخاص و التى تمنعهم من الوصول الى السعادة.
يجب الا ننسى تأثير أواخر القرن السابع عشر و أوائل القرن الثامن عشر، ليس فقط على تاريخ فرنسا و انما ايضا على أوروبا. فتُعد هذة المرحلة الانتقالية بين العصر الكلاسيكى و عصر الأنوار من أهم المراحل التاريخية. فيشهد اخر القرن السابع عشر على تغيير فى الأفكار و القييم فى فرنسا و البلاد الاوروبية. من 1680 الى 1715 نجد ما نطلق عليه " أزمة الضميرالأوربية" التى تشهد على ظهور قيم جديدة و اختفاء قيم قديمة. رواية روبير شال هذه تعكس اذا هذة الفترة الانتقالية، و تعكس ايضا الصراع بين التمسك بكل ما هو تراثي و الرغبة فى التغيير و التجديد. فمن خلال هذا العمل نحاول توضيح كيف يُمكن ان تُعتبر الرواية مرآه لمجتمع بين عصرين.
تتكون الرسالة من جزءين يضم كل منهما فصلين. يدور الجزء الاول حول الشكل الروائي و تقنية شال فى كتابة الرواية. فيتناول الفصل الاول أسلوب سرد الرواية من خلال دراسة الاطار الروائى و تحليل بنية السبع قصص التى يضمها النص الشامل. كما نقوم فى الفصل الثانى بدراسة التقنية التراسلية فى الرواية من خلال القاء الضوء على وظائف الرسالة و خصائصها و كيفية ادماجها فى هذا النص.
اما الجزء الثانى فهو يهدف الى دراسة تمثيل و صورة المجتمع من خلال رواية شال. فنحاول اولا تحديد القيم التى تعكسها هذة الرواية و ذلك فى محاولة لأكتشاف ايديولوجيا الكاتب. ثم ننتقل بعد ذلك الى خصائص المرأه لنحاول ابراز صورتها فى الرواية من خلال تحليل دقيق للشخصيات.


Other data

Title es Illustres Françaises : Miroir d'une société entre deux siècles. Approches plurielles d'un roman protéiforme
Other Titles "الفرنسيات الشهيرات": مرآة لمجتمع بين عصرين تناول تعددى لرواية متعددة الاشكال.
Authors Narimane Chawki Maurice
Issue Date 2017

Attached Files

File SizeFormat
J 1031.pdf901.8 kBAdobe PDFView/Open
Recommend this item

Similar Items from Core Recommender Database

Google ScholarTM

Check



Items in Ain Shams Scholar are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.