علاقة المراجعة المشتركة والمراجعة المزدوجة بجودة الأرباح -دراسة تطبيقية

selim, dr.ahmed 


Abstract


تهدف هذه الدراسة إلى الوصول لدليل تطبيقي لتفسير العلاقة بين تطبيق المراجعة المشتركة بنوعيها الإلزامي والاختياري والمراجعة المزدوجة وبين تحقق جودة الأرباح وذلك بالتطبيق على الشركات المسجلة في سوق الأوراق المالية المصري، وقد تم بناء الدراسة التطبيقية على بيانات عدد 71 شركة خلال الفترة الزمنية من عام 2007 إلى عام 2016 بإجمالي مشاهدات 430 مشاهدة. تشير نتائج التحليل الإحصائي إلى عدم وجود فروق معنوية بين تطبيق أسلوب المراجعة المشتركة بنوعيها الإلزامي والاختياري وبين المراجعة الفردية في توجه إدارة الشركات نحو إدارة أرباحها وذلك مقارنة بتطبيق المراجعة المزدوجة. توصلت الدراسة إلى أن تحقق جودة الأرباح عند تطبيق المراجعة المشتركة بنوعيها الإلزامي والاختياري وذلك عند إستخدام الإستحقاقات الإختيارية وحجم مكتب المراجعة كمقاييس لتحقق الجودة في حين لم تتحقق جودة الأرباح عند تطبيق المراجعة المشتركة بنوعيها الإلزامي والاختياري عند إستخدام مقاييس أخري مثل نوع تقرير المراجعة والتقرير عن الإستمرارية وإعادة إصدار القوائم المالية. وأخيرا توصلت الدراسة إلى إختلاف الأثر بإختلاف القطاع الاقتصادي وطبيعة الملكية حيث تحسنت جودة الأرباح عند تطبيق المراجعة المشتركة الإلزامية في البنوك ذات الملكية العامة والمختلطة بالمقارنة بالبنوك ذات الملكية الخاصة.


Other data

Other Titles The Relation Between Joint Audit, Double Audit and Earnings Quality – An Empirical Study
Keywords المراجعة المشتركة، المراجعة المشتركة الإلزامية، المراجعة المشتركة الاختيارية، المراجعة المزدوجة، المراجعة الفردية، جودة الارباح.
Issue Date 1-Apr-2018
Publisher كلية التجارة – جامعة عين شمس
Source 903- 869،احمد سليم .(2018) علاقة المراجعة المشتركة والمراجعة المزدوجة بجودة الأرباح -دراسة تطبيقية ، مجلة الفكر المحاسبي – كلية التجارة – جامعة عين شمس، العدد 1، جزء 2، السنة 22، ابريل 2018، ص ص
Journal مجلة الفكر المحاسبي – كلية التجارة – جامعة عين شمس، العدد 1، جزء 2، السنة 22، ابريل 2018 
URI http://research.asu.edu.eg/handle/123456789/1664


File Description SizeFormat 
joint audit 4-2018.pdf444.51 kBAdobe PDFView/Open    Request a copy
Recommend this item

CORE Recommender
28
Views

16
Downloads


Items in Ain Shams Scholar are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.