اللذة عند بديع الزمان النورسى ( دراسة مقارنة )

Samier, Wafaa;

Abstract


إن موضوع اللذة من الموضوعات ذات الأهمية بالنسبة للحياة الإنسانية , فالإنسان فى حاجة ماسة لمعرفة لماذا منح الله سبحانه وتعالى اللذة له ؟ وكيف ومتى يستخدمها ؟ فالبحث يناقش مفهوم واقعى مادى حسى فى زمن حلت فيه القيم المادية علي كل القيم الأخلاقية والروحية من أجل مصلحة ذاتية أو متعة وسعادة وقتية , وذلك من خلال شخصية إسلامية معاصرة وبمنظور مختلف مقارنة مع بعض الفلاسفة الأخلاقيين وهو ( بديع الزمان النورسي )
فالهدف من البحث هو العودة بهذا المفهوم إلى الجانب الأخلاقى الوسطى والذى يبرز فى الفكر الإسلامى , فالإتجاه الدينى له أثره فى تكوين الحكمة الأخلاقية للذة فيعف الإنسان ,كما أنه يوضح كيفية التطبيق والتى أمرنا بها الله سبحانه وتعالى من توسط وإعتدال ليمحو بذلك إحساس الانسان بالإغتراب عن ذاته وحياته وأخلاقه ودينه.
وقد تم معالجة هذا الموضوع من خلال محورين :
1- اللذة فى الفلسفة بوجه عام , كيف ميز الفلاسفة بين اللذة العقلية , واللذة الخلقية , ومن ثم السعادة النظرية , والسعادة العملية ...... ثم عرض لوجهة نظر النورسى الخاصة فى هذا الموضوع مبيناً أنواعها ,من مشروع , ومادى , ومعنوى , ودائم , وزائل .. منتهياً بلذة الكمال الحقيقى
2- تناول الآلام فى اللذائذ الظاهرية وكيف أن زوال اللذة يعقبه ألم وبالتالي يصاب الإنسان بحالة من الإغتراب بين ذاته ولذاته
وقد تم معالجة الموضوع من خلال رسائل النور للنورسى ومقارنة مع غيره من الفلاسفة الذين تناولوا اللذة من منظور مختلف , وذلك لإظهار أثر الدين فى الإلتزام الأخلاقى .


Other data

Title اللذة عند بديع الزمان النورسى ( دراسة مقارنة )
Authors Samier, Wafaa 
Issue Date 2011
Publisher مجلة البحث العلمى فى الآداب - كلية البنات - جامعة عين شمس
Journal مجلة البحث العلمى فى الآداب - كلية البنات - جامعة عين شمس 

Recommend this item

Similar Items from Core Recommender Database

Google ScholarTM

Check

views 5 in Shams Scholar


Items in Ain Shams Scholar are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.