تفعيل إدارة المعرفة بالجامعات المصرية لتنمية القدرة على الإبداع وتحقیق ميزة تنافسیة مستدامة

Nasr, Nawal;

Abstract


يتسم القرن الحادي والعشرين بتسارع المتغيرات، وتطور التقنيات وتجلياتها في كافة مجالات النشاط،؛ وأصبح التغييروالتطوير سمة الألفية الثالثة وأحد المكونات الحتمية لهذا العصر . وقد انعكس ذلك بظهور قوة المعرفة ، ومن يُحسن توظيف المعرفة وتطويعها يمتلك القوة، الأمر الذي يفرض على الجامعة ضرورة إعادة النظر في أهدافها ، حيث تتوجه أهداف الجامعة انطلاقا من أن "العرض يخلق الطلب" ، وهذا يفرض على الجامعة أن تكون مصدرًا للإبداع في الفكر والتكنولوجيا، إذ أنها تقود عمليات التغييروالتطوير. ومن هنا بزغت أهمية إدارة المعرفة وتوزيعها وتطبيقها للمساعدة في اتخاذ القرارات الإدارية الرشيدة وتشجيع الإبداع وزيادة القدرة التنافسية وتحقيق الأهداف الاستراتيجية للجامعة وزيادة قيمتها والارتقاء بأدائها.
وتتطلب إدارة المعرفة بالجامعة، اتخاذ الإجراءات الضرورية لتحقيق الإدارة الفعالة للمعرفة والوصول إلى المؤسسة المعرفية .وتأتى فى مقدمة هذه الإجراءات الضرورية : وجود هياكل تنظيمية مرنة، وثقافة تنظيمية داعمة ، والتزام استراتيجي مستدام ، وقيادة تنظيمية واعية ، وبنية تحتية تقنية ملائمة ، وموارد بشرية متميزة.
ومن هنا يتطرق البحث إلى أهمية إدارة المعرفة وتطويرها والمبادئ التي تقوم عليها وعلاقتها بالإبداع ، وأثر ذلك على تحقیق التنافسیة باستخدام تكنولوجيا المعرفة، ومعايير جودة الخدمة . ويعد مفهوم المؤسسة المعرفية وغيره من المفاهيم كالمؤسسة المفكرة واحدة من أكثر المجالات الإدارية حداثة واهتماما في الاونة الأخيرة، فيقصد بها المؤسسة التي يعمل أفرادها باستمرار على تطويرامكاناتهم وقدراتهم على تحقيق النتائج التى يرغبونها حيث تسعى الى تطوير انماط فكرية جديدة وتخطط لوضع مجموعة من الأهداف والطموحات الجماعية، و يتعلم افرادها باستمرار كيف يعملون فى جماعات تعاونية وفرق بحثية، وهوما يستوجب من المديرين التخلي عن انماط التفكير التقليدية ، والانفتاح مع غيرهم والسعى لفهم الطريقة التى تعمل بها المؤسسة ووضع الخطط التى يجمع عليها الأفراد والعمل بشكل جماعي وتوزيع الأعمال على الأفراد والفرق لتحقيق تلك الاهداف.
ومن ثم تبرز أهمية مشاركة المعرفة وادارة المعلومات " Knowledge Sharing and Information Management) بين جميع الأفراد وفق قنوات تضمن وصول هذه المعارف بأسرع وقت ممكن وبصورة ميسرة وبصفة آمنة، وهذا ما يعرف بإدارة المعرفة .التى تهدف إلى ايجاد قيمة للأعمال و توليد الميزة التنافسية المستدامة .
كما يتطرق البحث إلى الإبداع وهو : العملية التي يترتب عليها ظهور فكرة أو ممارسة أو منتج أو خدمة جديدة يمكن تبنيها من قبل العاملين في المؤسسة أو فرضها عليهم من قبل أصحاب القرار ، بحيث يحقق نوعاً من التغيير في بيئة أو عمليات أو مخرجات المؤسسة بغرض تعزيز قدرة الجامعة على الإبداع وتهيئة البيئة المناسبة لتحفيز المجتمع الجامعى على الإبداع بالاعتماد على الخبرات والمعرفة والمعلومات وذلك بما تضيف الجامعة قيمة عالية لأعمالها من خلال الحصول على مخرجات إبداع مختلفة كطرح المنتجات الجديدة وتحسين جودة العمليات بما يعزز الموقف التنافسي لها حيث يعد الإبداع وتقديم المبتكرات باستمرار العنصر الأساسي في نجاح مؤسسات هذا القرن ، من خلال توضيح دور إدارة المعرفة في تنشيط الإبداع باستخدام وتطبيق تكنولوجيا المعلومات وأمنها، والذكاء الاصطناعي والبشري ، لتمكين الأفراد من توليد أفكار إبداعية تتناول تحديات فعلية باستخدام تقنيات منهجية.
ولتحقیق المیزة التنافسیة المتمثلة في العقل المبدع الذي يتصف بالمعرفة وتكنولوجيا المعلومات. اعتمد هذا البحث على المنهج الوصفي فضلأعن اعتماد اسلوب المقابلة الشخصية مع القيادات الإدارية في الجامعة ، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات أعدت لهذا الغرض.
وتمثلت عينة البحث من عينة عشوائية ممثلة للمجتمع الأصلى، حيث شملت الإدارات العليا ، بالإضافة إلى عدد من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والباحثين في الجامعة، لقياس علاقة إدارة المعرفة بتنمية القدرة على الإبداع.. كما استخدمت بعض الأساليب الإحصائية المناسبة في عملية التحليل الإحصائي. التى تمكن من مناقشة وتحليل نتائج البحث الميدانية ، وكان من أهم النتائج :
1-أن تتبني الجامعة آليات تساهم في عملية تدفق المعلومات والمعارف أفقياً وعمودياً بين جميع المستويات في الجامعة للوصول إلى أفكار إبداعية.
٢- إن اعتماد الإدارة الفاعلة للمعرفة ) اكتساب وتوليد المعرفة وخزن وتبادل وتطبيق المعرفة( من قبل القيادات الجامعية تسمح بتهيئة المناخ المناسب للإبداع عن طريق إنشاء بنك للأفكار الجديدة وملاحظة الممارسات العملية ليضيف قيمة حقيقية للجامعة.
3- تأسيس إدارة مستقلة في الجامعة تحت أسم (إدارة المعرفة) تظهر في الهيكل التنظيمي وتحدد مهماتها بإنشاء المعرفة وامتلاكها وإدامتها والانتفاع بها.
4- اصدار بعض العاملين ممن يمتلكون المستوى العالي من الخبرة والممارسة التطويرية في العمل
للنشرات والكتيبات، وحثهم على اقامة دورات منتظمة وإجراء حوار ومناقشات لنقل هذه المعرفة الضمنية وتفعيل دورها كمورد مهم من الموارد المعرفية للجامعة.


Other data

Title تفعيل إدارة المعرفة بالجامعات المصرية لتنمية القدرة على الإبداع وتحقیق ميزة تنافسیة مستدامة
Authors Nasr, Nawal 
Keywords إدارة المعرفة ، ميزة تنافسیة مستدامة
Issue Date 27-Jan-2018
Publisher الجمعية المصرية للتربية المقارنة
Conference المؤتمر العلمى السنوى الخامس والعشرين للجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية نظم التعليم ومجتمع المعرفة 

Attached Files

File Description SizeFormat Existing users please Login
2.docx134.43 kBMicrosoft Word XML    Request a copy
Recommend this item

Similar Items from Core Recommender Database

Google ScholarTM

Check

views 548 in Shams Scholar
downloads 98 in Shams Scholar


Items in Ain Shams Scholar are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.