فاعلية برنامج إرشادي لإكساب الأطفال وأسرهم بعض المفاهيم الاقتصادية في مرحلة الطفولة المبكرة. دكتوراه الفلسفة في التربية (تخصص تربية طفل)- كلية البنات – جامعة عين شمس

Abdelhalim, Marwa;

Abstract


تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج ارشادي لإكساب الأطفال وأسرهم بعض المفاهيم الاقتصادية لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة. كما تهدف إلى دراسة تأثير المشاركة الأسرية في اكساب المفاهيم الاقتصادية لأطفالهم. بالإضافة إلى مساعدة الأمهات على التعرف على أساليب اكساب هذه المفاهيم لدى الأطفال في هذه المرحلة العمرية المبكرة. وتقدم الدراسة وصفًا لمظاهر نمو بعض المفاهيم الإقتصادية في مرحلة الطفولة المبكرة. وأجريت الدراسة على مجموعة من الأطفال عددها (75) طفل وطفلة في مرحلة الطفولة المبكرة، تراوحت أعمارهم ما بين (5 - 6 سنوات). ومجموعة من أمهات الأطفال عينة الدراسة عددها (33).
واستخدم في الدراسة اختبار المصفوفات المتتابعة. إعداد (جون رافن) تعريب (عبد الفتاح القرشي) 1999، واستمارة جمع مؤشرات الحالة الاقتصادية والاجتماعية (إعداد الباحثة). ومقياس المفاهيم الاقتصادية للطفل في مرحلة الطفولة المبكرة (إعداد الباحثة). ومقياس المفاهيم الاقتصادية للأم (إعداد الباحثة). وتم تطبيق برنامج ارشادي لاكساب الأطفال والأمهات بعض المفاهيم الاقتصادية في مرحلة الطفولة المبكرة (إعداد الباحثة).
وكشفت نتائج الدراسة عن:
1. يتميز فهم الأطفال للمفاهيم الاقتصادية بعدم الدقة في مرحلة الطفولة المبكرة قبل تطبيق البرنامج. حيث كشفت النتائج عن وجود قدرة متوسطة لدى الأطفال عينة الدراسة على فهم مفاهيم موارد الانتاج، يليها مفهومي المال والمقايضة، في حين عانى الأطفال من صعوبة واضحة في فهم باقي المفاهيم وهي السلع والخدمات، الاستهلاك والادخار، الندرة وتكلفة الفرصة.
2. فاعلية البرنامج الارشادي في اكساب الطفل بعض المفاهيم الاقتصادية في مرحلة الطفولة المبكرة.
3. فاعلية البرنامج الارشادي في اكساب الأم بعض المفاهيم الاقتصادية.
4. فاعلية تطبيق برنامج الدراسة على كل من الأم والطفل في اكساب الطفل بعض المفاهيم الاقتصادية.
5. فاعلية تعرض الأمهات لبرنامج بغرض اكسابها بعض المفاهيم الاقتصادية، في اكساب أطفالهن المفاهيم ذاتها. إلا أن فاعلية تطبيق برنامج الأم منفرداً على اكساب الطفل بعض المفاهيم الاقتصادية بدون أن يتم إرشاد الطفل أيضاً على هذه المفاهيم، هي فاعلية ضعيفة.
6. أفضلية إرشاد كل من الام والطفل معاً في اكساب الطفل بعض المفاهيم الاقتصادية على الاكتفاء باكساب الأم لهذه المفاهيم، وانتظار مردود ذلك الإرشاد على اكتساب الطفل للمفاهيم الاقتصادية.
7. تحسن فهم الطفل للمفاهيم الاقتصادية يحدث بشكل أفضل حال إشتراك الطفل في برنامج لاكتساب هذه المفاهيم لديه، مقارنة بالاكتفاء بتقديم هذه المفاهيم للأم فقط بغرض اكسابها لطفلها.


Other data

Title فاعلية برنامج إرشادي لإكساب الأطفال وأسرهم بعض المفاهيم الاقتصادية في مرحلة الطفولة المبكرة. دكتوراه الفلسفة في التربية (تخصص تربية طفل)- كلية البنات – جامعة عين شمس
Authors Abdelhalim, Marwa 
Keywords - مفاهيم إقتصادية o Economic Concepts. - طفولة مبكرة o Early Childhood. - ارشاد o Counseling
Issue Date 2013
Publisher كلية البنات جامعة عين شمس

Attached Files

File Description SizeFormat Existing users please Login
ملخص دكتوراه مروة محمد امين.docxملخص دكتوراة15.29 kBMicrosoft Word XML    Request a copy
Recommend this item

Similar Items from Core Recommender Database

Google ScholarTM

Check

views 6 in Shams Scholar


Items in Ain Shams Scholar are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.