القصدية والمقبولية في خطاب الانكسار السياسي (خطابات الرئيس مبارك 2011 نموذجًا)

Baz, Hoda;

Abstract


يقوم هذا البحث بدراسة نصية لخطابات الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك التي ألقاها في أيام ثورة 25 يناير مخاطبًا بها جموع المصريين الذين احتشدوا في ميادين مصر المختلفة مطالبين بإسقاط نظامه؛ لترصد السمات اللغوية التي ميزت تلك الخطابات، وتغير تلك السمات بتغير ردود فعل المتلقين، لبيان تطور تلك الآليات، ومدى نجاحها في تحقيق هدف الرئيس السابق. وذلك في ضوء معايير النصية المتعلقة بطرفي الخطاب، التي حددها كلٌ من دي بوجراند ودرسلر في كتابهما "مدخل إلى علم لغة النص" بمعيارين هما القصدية والمقبولية
تتخذ الدراسة من علم اللغة النصي إطارًا نظريًا بالإضافة إلى بعض معطيات نظرية الاتصال اللغوي.
تهدف الدراسة إلى: قراءة اللغة التي شكلت الخطابات التي تعبر عن انهيار سياسي لرئيس أمضى في الحكم ثلاثة عقود، والتي نتجت عن ذهول وصدمة من ردود فعل الجماهير المطالبين بإسقاطه. ورصد تغير تلك اللغة وتطورها بتغير ردود أفعال المتلقين.
أقسام الدراسة: تنقسم الدراسة إلى مقدمة ومدخل نظري وفصلين وخاتمة.
المدخل النظري يعالج نقطتين؛ أولاهما خلفية تاريخية عن ثورة 25 يناير وأحداثها، أما الثانية فتستعرض بإيجاز علم اللغة النصي ومعايير النصية.
الفصل الأول: يعالج معيار القصدية في خطابات الرئيس مبارك. ويوضح التقنيات اللغوية التي وظفت في الخطابات وتطورها لتحقق الهدف المرجو منها.
الفصل الثاني: يعالج معيار المقبولية في خطابات الرئيس مبارك. ويوضح التقنيات اللغوية التي وظفت في الخطابات وتطورها من خلال رصد ردود أفعال الثوار في الميادين المختلفة.
الخاتمة: تتناول أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة.


Other data

Title القصدية والمقبولية في خطاب الانكسار السياسي (خطابات الرئيس مبارك 2011 نموذجًا)
Authors Baz, Hoda 
Keywords القصدية، المقبولية، معايير النصية، الرئيس مبارك، الخطاب السياسي
Issue Date 2017
Publisher دار شهريار بالعراق
Description 
بحث بالكتاب الجماعي "البلاغة الثائرة: خطابات الربيع العربي (عناصر التشكل ووظائف التأثير)"، إعداد وتقديم: د. سعيد العوادي
ISBN 978-1-7732232-4-7

Recommend this item

Similar Items from Core Recommender Database

Google ScholarTM

Check

views 25 in Shams Scholar


Items in Ain Shams Scholar are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.