كتاب «طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد» لعبد الرحمن الكواكبي ـ دراسة تداولية في ضوء تعديل القوة الإنجازية

Baz, Hoda;

Abstract


تقوم هذه الدراسة ببيان الوسائل المعجمية لتعديل القوة الإنجازية التي وظفها عبد الرحمن الكواكبي (1848 ـ 1902م) في كتابه "طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد"؛ لينبه المتلقين ويؤثر فيهم ويقنعهم عقليًا بما يطرحه من أفكار تحررية ترفض ظلم الحكام وقمعهم، وترفض حياة الذل والخضوع.
توظف هذه الدراسة تداولية أفعال الكلام في مجال تحليل الخطاب من خلال أحد مفاهيمها المركزية الفاعلة في هذا المجال وهو مفهوم (تعديل القوة الإنجازية Modifying Illocutionary Force). فالمرسل يعدل قوة منطوقه الإنجازية بما يساعده على تحقيق غرضه من الخطاب؛ حيث إن المقويات والمضعفات الخطابية يمكن أن تقوم بالعديد من الوظائف في الخطاب فيما يتعلق بالتأثير الإقناعي اللغوي
والدافع لاختيار هذا الموضوع: أهمية عبد الرحمن الكواكبي بوصفه مصلحًا اجتماعيًا، اتخذ من السياسة وسيلة لإصلاح عقول الناس في مجتمعه، ومن ثم إصلاح المجتمع نفسه. ولبيان كيفية تأثير الكاتب في المتلقين وإقناعهم من خلال تعديله لقوة منطوقاته الإنجازية تقويةً أو إضعافًا. ولإضافة دراسة تطبيقية جديدة في مجال تعديل القوة الإنجازية؛ حيث إن الدراسات العربية التطبيقية فيها قليلة جدًا.
تنقسم الدراسة إلى قسمين؛ القسم الأول: مدخل نظري، ويعالج كلاً من:
حياة الكواكبي والسياق الاجتماعي والسياسي المعاصر له.
القوة الإنجازية ووسائل تعديلها وأسباب ذلك التعديل.
القسم الثاني: الوسائل المعجمية لتعديل القوة الإنجازية في خطاب الكواكبي في كتابه "طبائع الاستبداد". ويدرس المقويات والمضعفات الموجهة إلى المتكلم، والمقويات والمضعفات الموجهة إلى المستمع، والمقويات والمضعفات الموجهة إلى المحتوى، ومقويات تنظيم الخطاب.


Other data

Title كتاب «طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد» لعبد الرحمن الكواكبي ـ دراسة تداولية في ضوء تعديل القوة الإنجازية
Authors Baz, Hoda 
Keywords تعديل القوة الإنجازية، التداولية، عبد الرحمن الكواكبي
Issue Date Oct-2014
Publisher مجلة جسور
Journal مجلة جسور 
ISBN 978-977-6149-71-7

Recommend this item

Similar Items from Core Recommender Database

Google ScholarTM

Check

views 78 in Shams Scholar


Items in Ain Shams Scholar are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.