القوى العاملة في محافظة الجيزة في الفترة من 1947-1986 دراسة في جغرافية السكان

Ebrahim, Sahar;

Abstract


محافظة الجيزة هي إحدى محافظات الوجه القبلي، وتقع شمال الوجه القبلي بين خطي عرض 29,12°، و30,12° شمالاً، كما يمر خط من 30° شمالاً بمدينة الجيزة، ومن ناحية الغرب يمر خط طول 31° شمالاً.
 يحدها من الشمال محافظة المنوفية والقليوبية والبحيرة، ويحدها من الجنوب محافظة بني سويف، ويحدها من الشرق القاهرة، ومن الغرب محافظة مرسى مطروح.
 تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة القوى العاملة بمحافظة الجيزة، ومعرفة خصائصها المختلفة، وما هي الأنشطة المختلفة، وما هي الأنشطة المختلفة التي تمارسها هذه القوى العاملة.
 يتناول الفصل الأول بالدراسة الخصائص الديموغرافية لسكان محافظة الجيزة، وذلك بدراسة نمو سكان المحافظة خلال فترة الدراسة من 1947-1986، ومكونات هذا النمو من زيادة طبيعة وهجرة، فضلاً عن معدلات النمو السكاني بالمحافظة، وبمدن وأقسام ومراكز المحافظة المختلفة، وأوضحت الدراسة زيادة سكان المحافظة، وانخفاض معدلات الوفيات، وارتفاع معدلات المواليد.
 أما الفصل الثاني فيتناول بالدراسة التوزيع الجغرافي لسكان المحافظة وتركيبهم، ويتناول الفصل توزيع السكان وتطورهم العددي والنسبي على مستوى المحافظة، وعلى مستوى أقسام ومراكز محافظة الجيزة المختلفة حيث تبين زيادة سكان المحافظة خلال فترة الدراسة، كما يتناول الفصل التوزيع الكثافي بالمحافظة ودرجة التزاحم، وأيضاً التركيب العمري والنوعي لسكان المحافظة حيث تبين ارتفاع الفئة الوسطى (15-59) لسكان المحافظة، كما يبين الفصل تركيب السكان حسب الحالة التعليمية حيث انخفضت نسبة الأمية بالمحافظة عبر تعدادات الدراسة من 52.7% إلى 45.3% عام 1986، كما أوضحت الدراسة سكان الريف والحضر بالمحافظة حيث تبين ارتفاع سكان الحضر بالمحافظة من 57% عام 1976 إلى 57.5% عام 1986، وانخفاض نسبة سكان الريف من 43% عام 1976 إلى 42.5% عام 1986.
 وتناول الفصل الثالث بالدراسة نمو القوى العاملة في محافظة الجيزة، وذلك بدراسة تطور ونمو القوى العاملة عبر تعدادات الدراسة، وكذلك توزيع سكان المحافظة من حيث الأفراد داخل وخارج القوى البشرية ونمو القوى العاملة بحضر وريف المحافظة والتركيب النوعي للقوى العاملة بالمحافظة لإجمالي القوى العاملة بالجمهورية من 60.5% عام 1976 إلى 7.6% عام 1986، فضلاً عن ارتفاع نسبة القوى العاملة بحضر المحافظة عن ريفها، فارتفعت بالحضر من 55.6% عام 1976 إلى 6.5 عام 1986، في حين بلغت بريف المحافظة 39.5% عام 1986.
 وتناول الفصل الرابع التوزيع الجغرافي للقوى العاملة بحافظة الجيزة عبر تعدادات الدراسة، فتناول الفصل التوزيع الجغرافي للقوى العاملة بمحافظة الجيزة ومحافظات الوجه القبلي، حيث احتلت محافظة الجيزة المركز الأول بين محافظات الوجه القبلي من حيث عدد السكان والقوى العاملة بها والتي بلغت 22.6% من جملة القوى العاملة بالوجه القبلي عام 1986، وتناول الفصل أيضاً التوزيع الجغرافي للقوى العاملة بأقسام ومراكز المحافظة، والقوى العاملة من حيث العمل والتعطل ومعدلات الإعالة بمحافظة الجيزة، وعلى مستوى الحضر والريف حيث تبين ارتفاع معدلات الإعالة وخاصة بالمناطق الحضرية.
 أما الفصل الخامس فتناول توزيع القوى العاملة حسب الأنشطة الاقتصادية ومعدلات النشاط بالمحافظة، حيث تناول الفصل بالدراسة معدلات النشاط الخام والمنقح بالمحافظة وبأقسامها ومراكزها، كذلك التطور النسبي للأنشطة الاقتصادية بالمحافظة حيث تبين انخفاض الأهمية النسبية للعاملين بالزراعة مقابل ارتفاع نسبة العاملين بالصناعات التحويلية والخدمات. وأيضاً تناول الفصل التوزيع الجغرافي للعاملين بالأنشطة الاقتصادية على مستوى مدن وأقسام ومراكز المحافظة ومعامل التوطن الصناعي والزراعي، فضلاً عن توزيع القوى العاملة حسب الأنشطة الاقتصادية بحضر وريف المحافظة، وتبين من الدراسة ارتفاع نسبة العاملين بالخدمات والصناعات التحويلية والتشييد والبناء بالحضر. أما بالنسبة للريف فتبين ارتفاع نسبة العاملين بالزراعة والصناعات التحويلية والخدمات.
 وتناول الفصل السادس دراسة القوى العاملة حسب الحالة المهنية والحالة العملية. وتناول الفصل التطور النسبي للقوى العاملة حسب الحالة المهنية ومعدلات نموها، والتركيب النوعي حسب الحالة المهنية، والقوى العاملة بحضر وريف المحافظة حسب الحالة المهنية. وتبين من هذه الدراسة انخفاض الأهمية النسبة للعاملين بالمهن الزراعية، فانخفضت نسبتهم من 25.6% عام 1976 إلى 17.6% عام 1986، فضلاً عن ارتفاع نسب عمال الإنتاج، وفئة أصحاب المهن الفنية والعلمية، والقائمون بالأعمال الكتابية، وبالنسبة للقوى العاملة حسب الحالة المهنية بحضر المحافظة تبين احتلال عمال الإنتاج وأصحاب المهن الفنية والعلمية والقائمون بالأعمال الكتابية المراكز الثلاثة الأولى من حيث نسب العاملين بهذه الفئات، أما في الريف فاختلف الوضع حيث احتل العاملون بمهن الزراعة وعمال الإنتاج والعاملون بالخدمات المراكز الثلاثة الأولى.
 أما القوى العاملة حسب الحالة العملية، فيتناول الفصل بالدراسة التطور النسبي للعاملين حسب الحالة العملية بالمحافظة، والتريكب النوعي للقوى العاملة حسب الحالة العملية، والقوى العاملة حب الحالة العملية بحضر وريف المحافظة. وتبين من الدراسة ازدياد نسب العاملين بأجر بالمحافظة نتيجة اتجاه الدولة بشكل عام إلى التصنيع والإنتاج في مصانع كبيرة مما أدى إلى تحول نسبة كبيرة من الأفراد إلى عاملين بأجر.
 أما الفصل السابع فيتناول بالدراسة رحلة العمل اليومية للقوى العاملة الصناعية والزراعية، حيث أوضحت الدراسة تنوع العمالة الصناعية القادمة للشركة الشرقية للدخان والسجائر، ومصنع التقطير بالحوامدية، ومصنع الزيوت والصابون بالبدرشين، وخاصة من المراكز المختلفة بالمحافظة، وأيضاً من خارج المحافظة، وخاصة من محافظة القاهرة.


Other data

Title القوى العاملة في محافظة الجيزة في الفترة من 1947-1986 دراسة في جغرافية السكان
Authors Ebrahim, Sahar 
Issue Date 1999
Journal كلية البنات جامعة عين شمس 

Recommend this item

Similar Items from Core Recommender Database

Google ScholarTM

Check

views 55 in Shams Scholar


Items in Ain Shams Scholar are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.