ثقافة العمل الحر: مفاهيم خاطئة ومقومات غائبة عن التعليم المصري على ضوء تحليل بعض النماذج لشخصيات عصامية مصرية ناجحة

Abdel-Razek, Fatemah;

Abstract


كان ولا يزال العمل الحر أحد أهم أعمدة الاقتصاد والتنمية في أى دولة تبتغي النهوض والتقدم؛ فالعمل الحر هو الذي أقام دولاً عديدة ذات سيادة وسلطان نتيجة لكثرة عدد المشاريع والشركات في هذه الدول، لما له من انعكاسات إيجابية على الجوانب الاقتصادية والاجتماعية، والتي تأتي في مقدمتها زيادة دخل الفرد ومحاربة البطالة والسلوكيات المنحرفة وتطوير الاعتماد على الذات. ولكى تتقدم الدول، فإنها تعمل على تعزيز ثقافة العمل الحر وتحث عليه بعدة آليات؛ منها وسائل التعليم الجيد والبنية التحتية المجهزة ومراكز التدريب ووسائل الإعلام الهادفة، كما أنها توفر سبل الدعم اللوجستي والمالي من تصاريح وممثلين قانونيين وقروض ومنح وآليات دعم الإبداع والابتكار وما إلى ذلك.
وقد أدركت مصر قديماً وحديثاً أهمية العمل الحر، غير أن هناك كثير من المعوقات التي تحول دون ازدهاره ودعمه للاقتصاد الوطني. ومن أهم هذه المعوقات المفاهيم الخاطئة التي تمتلئ بها ثقافتنا والمقومات الغائبة عن كثير من ممارساتنا. ولنا في بعض الشخصيات العصامية المصرية الناجحة التي دعمت الاقتصاد الوطني وحاربت من أجل رفعة ورقى هذا الوطن أُسوة حسنة.
مما سبق هدفت الدراسة الحالية الإجابة عن الأسئلة التالية:
1. ما الأسس النظرية لثقافة العمل الحر؟
2. ما العوامل المجتمعية التي أدت إلى تراجع ثقافة العمل الحر في المجتمع المصري؟
3. ما واقع العمل الحر في مصر وما قوانينه ومعوقات تطبيقه؟
4. ما المفاهيم الخاطئة السائدة التي أدت إلى تراجع ثقافة العمل الحر من وجهة نظر الشخصيات العصامية المصرية الناجحة؟
5. ما أبرز مقومات نجاح العمل الحر لدى بعض الشخصيات العصامية الناجحة في المجتمع المصري؟
6. كيف يمكن الاستفادة من مقومات ثقافة العمل الحر لدى بعض الشخصيات العصامية المصرية الناجحة في بناء ثقافة إيجابية للعمل الحر في المجتمع المصري؟
وللإجابة عن أسئلة الدراسة فقد تضمن التصميم البحثي استخدام المنهج الوصفي في تعرّف مفهوم ثقافة العمل الحر وتحليله، وتحليل العوامل المجتمعية التي أثرت على ثقافة العمل الحر، بالإضافة إلى استخدام أسلوب تحليل المضمون لتعرّف المفاهيم الخاطئة التي أدت إلى تراجع ثقافة العمل الحر في المجتمع المصري وأبرز مقومات نجاح العمل الحر الغائبة عن المجتمع المصري والتي أدى وجودها لدى بعض الشخصيات العصامية المصرية إلى نجاحهم. وانتهت الدراسة بوضع عدة آليات للإفادة من مقومات ثقافة العمل الحر لدى بعض هذه الشخصيات في تعزيز ثقافة العمل الحر في المجتمع المصري.


Other data

Title ثقافة العمل الحر: مفاهيم خاطئة ومقومات غائبة عن التعليم المصري على ضوء تحليل بعض النماذج لشخصيات عصامية مصرية ناجحة
Authors Abdel-Razek, Fatemah 
Keywords ثقافة العمل الحر;شخصيات عصامية مصرية ناجحة;التعليم المصري
Issue Date 27-Oct-2018
Publisher اتحاد رواد الأعمال العرب
Conference ريادة الأعمال ومستقبل الاستثمار في الإبداع والابتكار والتكنولوجيا، بمكتبة الإسكندرية 

Attached Files

Recommend this item

Similar Items from Core Recommender Database

Google ScholarTM

Check

views 390 in Shams Scholar
downloads 100 in Shams Scholar


Items in Ain Shams Scholar are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.