(A2 و A1) معجم تعليم اللُّغة العربية للناطقين بغيرها للمستوى المُبتدئ "مُعالجة لغويَّة حاسوبيَّة "

هـدى أحمـد أحمـد عبد الفتـاح,

Abstract


بسم الله، والحمد لله الذى فطر النفوس على كل جميل ثم جعل الجمال وسره في الضاد، والصلاة والسلام على سيدنا محمد النبيّ الأميّ العربيّ أفصح الناطقين بجمالها المحيطين بأسرارها، وبعد ..
فمنذ أنْ نزلَ القرآن الكريم، واللُّغة العربية قد اكتسبَتْ قدسيَّتَها أوَّلًا، وضمنَتْ حفْظَها ثانيًا؛ إذْ حملَتْ بألفاظها، وضَمَّت بمعانيها كلامَ ربِّ العالَمين الذي نزلَ بِه الرُّوحُ الأمين على قلب سيِّد المرسلين، قال تعالى: ﴿ وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ* نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ * عَلَىٰ قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ* بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ﴾ .
"لم يحدث حدث في تاريخ اللغة العربية أبعد أثرًا في تقرير مصيرها من ظهور الإسلام. ففي العهد الذي نزل فيه القرآن الكريم بلسان عربيّ مبين، تأكدتْ رابطة وثيقة بين اللغة العربية ولغة الدين الجديد، كانت ذات دلالة عظيمة النتائج في مستقبل هذه اللغة".
وقد بلغت العربية بفضل القرآن من الاتساع مدًى لا تكاد تعرفه أيُّ لغةٍ أخرى من لغات الدنيا؛ وذلك بسبب دُخول الأمم في الإسلام أفواجًا، وانتشار الفُتوحات الإسلاميَّة؛ ونتج عن ذلك زيادة الرَّغبة في فَهْم القرآن الكريم وتعاليم الإسلام الحنيف، مِمَّا كان له دَورٌ بارز في إقبال النَّاس على تعلُّم اللغة العربية، حتَّى يقوموا بالشَّعائر والعبادات على الوجه الصحيح، وإقامة دين الله، ونوال مرضاته.
أولًا: موضوع الدراسة
إن الدارسين للعربية من غير أهلها يتجَشَّمُون صعابًا في تعلُّمها، ويُقاسون مشقَّة في دراستها، لا سِيَّمَا وأن الجهود التي بُذلت في هذا الميدان لا ترقي إلى ما تتمتع به اللغة العربية من مكانة وفضل، بل لا تبلغ مقدارًا يسيرًا مما يُبذل في سائر اللغات الأخرى، ففي الوقت الذي تقوم فيه على شأن تعليم اللغات الأخرى للناطقين بغيرها مؤسسات كبيرة، فضلًا عن رعاية الدولة، نجدُ أن اللغة العربية تعاني نقصًا ملحوظًا في المعجمات التعليمية، سواء أكانت موجهة للناطقين بالعربية أم للناطقين بغيرها.


Other data

Title (A2 و A1) معجم تعليم اللُّغة العربية للناطقين بغيرها للمستوى المُبتدئ "مُعالجة لغويَّة حاسوبيَّة "
Other Titles (A Lexicon Of Teaching Arabic To Non-native Speakers To Beginner Level( A1 – A2
Authors هـدى أحمـد أحمـد عبد الفتـاح
Issue Date 2018
URI http://research.asu.edu.eg/handle/123456789/173370

Files in This Item:

File SizeFormat
V5510.pdf1.18 MBAdobe PDFView/Open
Recommend this item
Page have 9 view
Page have 7 download


Items in Ain Shams Scholar are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.