برنامج مقترح قائم على الاقتصاد المبنى على المعرفة وفاعليته في تنمية التفكير المستقبلى والوعى بالأدوار المستقبلية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية

yahia zakaria;

Abstract


هدف البحث الحالى إلى دراسة فاعلية برنامج مقترح في ضوء متطلبات الاقتصاد المبنى على المعرفة في تنمية التفكير المستقبلى والوعي بالأدوار المستقبلية لدى الطلاب المعلمين بشعبة الرياضيات بكلية التربية.
ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الباحثة الإجراءات التالية :
- إعداد البرنامج المقترح القائم على الاقتصاد المبنى على المعرفة.
- إعداد أدوات القياس المتمثلة في:اختبار التفكير المستقبلى ومقياس أدوار معلم الرياضيات المستقبلية.
- التجريب الميداني ، ثم رصد البيانات ومعالجتها إحصائيًا والتوصل إلي النتائج وتفسيرها ومناقشتها.
وتوصل البحث إلي مجموعة من النتائج أهمها:-
- وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية لشعبة العام فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار التفكير المستقبلى لصالح التطبيق البعدى عند مستوى دلاله (0.05).
- وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية لشعبة الأساسى فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار التفكير المستقبلى لصالح االتطبيق البعدى عند مستوى دلاله (0.05).
- وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية لشعبة العام فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس أدوار معلم الرياضيات المستقبلية لصالح التطبيق البعدى عند مستوى دلاله (0.05).
- وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية لشعبة الأساسى فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس أدوار معلم الرياضيات المستقبلية لصالح التطبيق البعدى عند مستوى دلاله (0.05).


Other data

Title برنامج مقترح قائم على الاقتصاد المبنى على المعرفة وفاعليته في تنمية التفكير المستقبلى والوعى بالأدوار المستقبلية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية
Authors yahia zakaria
Keywords الاقتصاد المبني على المعرفة - التفكير المستقبلي - الأدوار المستقبلية
Issue Date Jan-2019
Journal مجلة كلية التربية في العلوم التربوية 
Volume 43
Issue 1
Start page 15
End page 62

Recommend this item

Similar Items from Core Recommender Database

Google ScholarTM

Check



Items in Ain Shams Scholar are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.