سمط الدهر- الخطاب الشعري في بائية علقمة في ضوء نظرية النظم

دكتور أحمد سعد محمد;

Abstract


تبدو أهمية هذه الدراسة وجدتها؛ لكونها – على حد علمي – من المحاولات الأولى التي تتوسَّل بمعايير (نظرية النَّظْم) في تحليل نصٍّ كامل من عيون الشعر الجاهلي، تحليلاً يكشف من جهة عن مظاهر الوحدة والتماسك فيه، ويقف من جهة أخري على القيم الفنية التي تغياَّها خطابه الشعري، من خلال ما تضفيه بنيته الإيقاعية والإبلاغية على اختيار اللفظ وصياغة التراكيب وتشكيل الصورة.
وقد تهيَّأت للبحث في ذلك خطةٌ في قسمين، يشكِّل أولهما مدخلاً نظريًّا، يعنى في مباحثه الثلاثة بعرض الدعائم الأساسية لنظرية النَّظْم عند عبد القاهر الجرجاني بوصفه آخر منظريها ، كما يعنى بالتعريف بالشاعر وقصيدته وموقعهما من حركة الشعر والنقد، ثم يختم ذلك بنص القصيدة وإضاءة الغريب من ألفاظها.
أما القسم الآخر فيشكِّل الجانب التطبيقي من هذه الدراسة وهو يتناول في مباحث ثلاثة أيضاً تحليل الخطاب الشعري في بائية علقمة الفحل في ضوء معايير نظرية النَّظْم وغيرها من القبسات الهادية في تراثنا البلاغي والنقدي، وقد وقفنا من ذلك على بنية المطلع بوصفها عنوان الخطاب ومفتاح النص، ونواته التي تدور في فلكها جزيئاته، واعتمد في ذلك على مذهب القدماء في نظرتِهم إلى مطلع القصيدة وبراعة الاستهلال.
ثم أردفنا ذلك بالوقوف على أثر البنية الإيقاعية والبلاغية في بعض مظاهر العدول البارزة في الخطاب، وقد استغل الشاعر في ذلك ما تتيحه العربية من مظاهر العدول بالتقديم والتأخير، والذكر والحذف وحركة الضمائر، لمراعاة بنيته الإيقاعية، وإبراز الأغراض البلاغية والإبلاغية التي يتغياها في خطابه.
واختتمنا هذا الجانب بتحليل الصورة الشعرية، وقد استوقفنا ثمة مذهب الشاعر في اختيار عناصرها، وطريقة صياغتها، ومدى توفيقه في إيقاعها الموقع المناسب من مشاهد القصيدة، وكيفية تواشجها مع غيرها من طرائق التعبير في رسم ملامح الصورة الكلية لخطابه الشعري.


Other data

Title سمط الدهر- الخطاب الشعري في بائية علقمة في ضوء نظرية النظم
Authors دكتور أحمد سعد محمد 
Keywords سمط الدهر - الخطاب الشعري - نظرية النظم
Issue Date Jan-2002
Publisher مجلة كلية التربية جامعة عين شمس - القسم الأدبي
Related Publication(s) Part of book
Journal Journal of the faculty of Education (Literary Section) 
Volume Volume V111 Number 1 July 2002
Issue البلاغة والنقد الأدبي
Start page 1
End page 108

Recommend this item

Similar Items from Core Recommender Database

Google ScholarTM

Check



Items in Ain Shams Scholar are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.