مدخل إلى البلاغة العربية

دكتور أحمد سعد محمد;

Abstract


يسعى هذا الكتاب إلى الكشف عن أصول النظرية البلاغية عند العرب، وتتبع أهم الروافد المعرفية التي استرقدتها في رسم حقولها، واختيار مصطلحاتها، وتحديد مفاهيمها
ونحن نعرض ذلك بوصفة مدخلاً لابد منه لدراسة البلاغة العربية في محاولة منا لتأصيلها وتجديدها؛ لأن "أولي خطوات التجديد هي قتل القديم فهماً".
وقد تهيأ لك ذلك المدخل في فصول أربعة، عني الأول منها بمصطلح (البلاغة) وأطوار البحث فيه حتى استقامت له طريقته في منظومة العلوم العربية، وخُتم هذا الفصل ببيان الغاية المرجوة من دراسة البلاغة.
يتلو ذلك فصل ثان عن (نظرية النظم وعلم المعاني) تناولنا فيه مفهوم النظم في اللغة والاصطلاح، والمهاد التاريخي لفكرة النظم قبل عبد القاهر بوصفها وجهاً من وجوه الإعجاز القرآني عند المتكلمين من جهة، ووزاناً لصحة الأساليب وقيمتها الفنية عند اللغويين والنحاة والأدباء من جهة أخري، كما عرضنا بعد ذلك لأسس نظرية النظم عند عبد القاهر الذي انتهي إليه رفع قواعدها، ثم ختمنا ذلك الفصل بالوقوف على أثر نظرية النظم في نشأة (علم المعاني) وبلورة مباحثه.
أما الفصل الثالث فيتناول (مفهوم البيان وتطوره) في اللغة والاصطلاح، كما يقف على أطوار البحث فيه، ومنزلته بين علوم البلاغة، ثم يعرض لمبحث الدلالة وأثره في تحديد طرائق البيان.
أما الفصل الرابع والأخير فيهتم بمسيرة (البديع) والأطوار التي مرَّ بها خلال رحلة البحث البلاغي، من المفهوم الفني العام الذي كان يرادف مفهوم البلاغة، إلي المفهوم الفني الخاص الذي انحصر في دلالته على وسائل تحسين الكلام المعنوية واللفظية، ثم ختمنا ذلك الفصل بالوقوف على قيمة البديع في فن القول.


Other data

Title مدخل إلى البلاغة العربية
Authors دكتور أحمد سعد محمد 
Keywords مدخل - البلاغة العربية
Issue Date 2013
Publisher مكتبة الآداب - القاهرة
Journal مكتبة الآداب - القاهرة 
Volume 4
Issue البلاغة والنقد الأدبي
Start page 1
End page 160

Attached Files

File Description SizeFormat Existing users please Login
كتاب مدخل إلى البلاغة العربية.pdf1.69 MBAdobe PDF    Request a copy
Recommend this item

Similar Items from Core Recommender Database

Google ScholarTM

Check



Items in Ain Shams Scholar are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.