(الإدارة الإلكترونية مدخل لتحقيق ميزة تنافسية مستدامة لمؤسسات التعليم العالى (تجارب أوروبية

Nasr, Nawal;

Abstract


أن التغيير أصبح سمة من السمات الحضارية للعالم المتقدم ، ويستدعي ذلك ضرورة العمل على رصد كل ما يحدث من تغييرات في البيئة المحيطة بالأفراد ، وفي ظل عالم مفتوح يعتمد على القدرة التنافسية كمعيار للتقــدم والازدهار وفي هذا الإطار يبرز النظام التعليمي كأهم محرك لإحداث تغيير جذري في نمط الحياة والتفكير، فالأجيال الصاعدة دائما هي الأقدر على تحقيق نقلة نوعية إن توفرت لها سبل ووسائل التغيير وهذا يعد خطوة أولى لبلوغ مجتمع المعرفة.
ومع زيادة تعقد الحياة وتعدد أركانها وجوانبها ، برزت ضرورة الاعتماد على مناهج صناعة المستقبل . لذلك لجأت الدول إلى الاهتمام بصناعة المزايا التنافسية وهي :"عملية التدخل الإداري المخطط لخلق وابتكار وإيجاد أوضاع ديناميكية متحركة , وهناك سبع نقاط أساسية ترتكز عليها القدرة التنافسية : الالتزام بالمواصفات الدولية للجودة ، التطور التكنولوجي ، تطور اليد العاملة وتكوينها ، تكييف نظام التعليم مع احتياجات السوق ، الاهتمام بالبحث والتطوير، دراسة الأسواق الخارجية ، تطوير نظام المعلومات ( تقنية المعلومات ) .

ولقد حان الوقت لكل جامعة أن تحدد الطريقة التي ينبغي أن تتعامل ﺑﻬا مع متغيرات العصر وتعقد الحياة وتعدد أركاا وجوانبها والسبيل لذلك هو بناء ميزة/مزايا تنافسية للمؤسسة الأكاديمية، تقوم على بناء مجتمع المعرفة بما يتضمنه من تطبيقات إدارة المعرفة، وإنتاجها، عبر الاهتمام المتواصل بمنظومة المعرفة القائمة على الإنسان/ التقنية / الإستراتيجية. بحيث تضمن لها حسن استثمار واستخدام مواردها، وإدارا بكفاءة وفعالية بما يخلق لها مكانة أكاديمية رصينة، ويساعدها على التطوير والتحديث المستمر، والاستجابة لمتطلبات المستفيدين من خدماا، بمعايير جودة وأداء عالية ومتفوقة ومما يدعم جهود بناء الميزة التنافسية في المؤسسة الأكاديمية، قدرا على الاستفادة من الأساليب والأدوات التقنية الحديثة التي ترفع من مستويات الأداء وتختصر كثيرًا من التكلفة الزمنية والمالية وهذا لا يتحقق إلا بإدارة الكترونية تمتلك خبرات الإدارات الحديثة المبتكرة بالإضافة إلى الخبرات الإتصالية والمعرفية والتقنية فى مرحلة تتسم بمعالجة المعرفة وتنامى العولمة والتحالفات الاستراتيجية.
وعرضت الورقة أمثلة لجامعات من دول الاتحاد الأوروبى وهى ايرلندا وفلندا والمجر لاعتماد جامعاتها على الإدارة الالكترونية سواء بتطوير نظام المعلومات ( تقنية المعلومات ) أو الاهتمام بالبحث والتطور التكنولوجي فى الوصول إلى ميزة تنافسية .


Other data

Title (الإدارة الإلكترونية مدخل لتحقيق ميزة تنافسية مستدامة لمؤسسات التعليم العالى (تجارب أوروبية
Authors Nasr, Nawal 
Keywords ميزة تنافسية مستدامة;الإدارة الإلكترونية
Issue Date Jul-2013
Series/Report no. ;20 page
Conference المؤتمر العلمي السنوي الحادي والعشرين للجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية بعنوان: التعليم والتحديث في دول الاتحاد الأوروبي
Description 
عرضت الورقة لتجارب اجنبية للادارة الالكترونية للاستفادة منها فى تحقيق ميزة تنافسية فى التعليم العالى المصرى

Attached Files

File Description SizeFormat Existing users please Login
الإدارة الالكترونية.doc344 kBMicrosoft Word    Request a copy
Recommend this item

Similar Items from Core Recommender Database

Google ScholarTM

Check



Items in Ain Shams Scholar are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.