تأثير تقنيات الذكاء الاصطناعي على أحكام الملكية الفكرية - براءة الاختراع نموذجاً

دعاء حامد محمد عبدالرحمن;

Abstract


يعتبر الذكاء الاصطناعي واحداً من المستجدات على الساحة القانونية والتي تثير العديد من المشكلات القانونية والتطبيقية، ويكون الأمر أكثر تعقيداً بالنظر إلى المجالات اللامتناهية والتي يمكن استعمال تطبيقات الذكاء الاصطناعي فيها. فالواقع يشير إلى أن استخدامات الذكاء الاصطناعي تمتد لتتدخل في تكنولوجيا وصناعة المواد الطبية والأدوية، الصناعات المتقدمة، تكنولوجيا المعلومات والإدارة، صناعة وتكنولوجيا الأسلحة ووسائل الدفاع، وغيرها من المجالات التي لا يمكن حصرها أو عدها.
وعلى الرغم من الاختلاف والتباين في التطبيقات المختلفة والمتعددة للذكاء الاصطناعي، إلا أن المشترك بينها هو ضرورة استدعاء قواعد قانونية حديثة ومرنة يمكنها التعامل مع هذه المتغيرات مع إضفاء حماية قانونية للمتعاملين أو المُضارين من هذه المستجدات.
ومن أكثر الاعتبارات القانونية التي تثور بسبب الاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي هي مسائل حقوق الملكية الفكرية بصورها المختلفة، وكيف يمكن إضفاء حماية قانونية على الأعمال التي تكون وليدة لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي. فالصور المختلفة لحماية حقوق الملكية الفكرية كحق المؤلف وبراءات الاختراع وغيرها، جميعها تعتبر مجالاً خصباً لتطبيقات تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وفي ذات الوقت قد تعجز سُبل الحماية الحالية في مجابهة هذا التطور العلمي ويصبح بذلك الجهد البشري غير قابل للحماية بطرق حماية الملكية الفكرية في القوانين الحالية.
من هنا جاءت فكرة هذا البحث، "تأثير تقنيات الذكاء الاصطناعي على أحكام حماية حقوق الملكية الصناعية – براءة الاختراع نموذجاً" لبحث مدى كفاية الحماية الممنوحة للأعمال الذهنية عن طريق قوانين الملكية الفكرية ومدى قدرتها على التعاطي مع المستجدات التي فرضتها تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجال براءة الاختراع. سوف يتناول هذا البحث قوانين الملكية الفكرية المنظمة لبراءة الاختراع من منظور تطبيقات الذكاء الاصطناعي ومدى إمكانية بسط نطاق تطبيقها ليشمل المستجد من هذه التطبيقات.


Other data

Title تأثير تقنيات الذكاء الاصطناعي على أحكام الملكية الفكرية - براءة الاختراع نموذجاً
Authors دعاء حامد محمد عبدالرحمن 
Keywords الذكاء الاصطناعي - براءة الاختراع - اشكاليات - حلول
Issue Date Jan-2021
Journal مجلة كلية الشريعة والقانون - فرع جامعة الأزهر بطنطا 
Volume ٣٦

Recommend this item

Similar Items from Core Recommender Database

Google ScholarTM

Check



Items in Ain Shams Scholar are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.