إرادة المتكلم ومقاصد الكلام فيما اُختلف في روايته مما اتفق عليه الشيخان دراسة لغوية تداولية

Mohammed Eltaher;

Abstract


تناولت هذه الدراسة تطبيق بعض آليات التداولية - ممثلة في: إرادة المتكلم ومقاصد الكلام- في دراسة اختلاف روايات الصحيحين لما اتفق عليه الشيخان، وقد قُسمت الدراسة مبحثين يشملان: إرادة المتكلم وعلاقتها بالفروق اللغوية بين روايات الصحيحين، وأسباب الاختلاف بين روايات الصحيحين ومقاصده.
وقد قام الباحث في المبحث الأول برصد مظاهر الاختلافات اللغوية بين روايات الصحيحين بصورها وأشكالها المختلفة بوصفها معبرة عن حرية الراوي وإرادته في اختيار مفرداته وتشكيل تراكيبه بشكل يحقق المقاصد النبوية الشريفة، وشملت: الاختلافات النحوية، والاختلافات الصرفية، والاختلافات اللفظية والدلالية والأسلوبية، وضمت هذه الأشكال الثلاثة ست عشرة صورة رصدها الباحث في المبحث الأول مقدمًا أمثلة توضحها من روايات الصحيحين لما اتفق عليه الشيخان.
وقام الباحث في المبحث الثاني برصد الأسباب اللغوية التي ترجع إليها تلك الاختلافات بين روايات الصحيحين لما اتفق عليه الشيخان، وهي أسباب لغوية أتاحت للمتكلم (الراوي) حرية التصرف في أداء المعنى النبوي المراد بألفاظ مختلفة. كما قام بحصر المقاصد والأغراض الكلامية لاختلاف روايات الصحيحين لما اتفق عليه الشيخان، وهي مقاصد تتعلق بإرادة المتكلم (الراوي) الذي يمثل عنصرًا رئيسًا من عناصر العملية التواصلية عند التداولية، وبه تتشكل الألفاظ والتراكيب تبعًا لإرادته وحال المخاطب وسياقاته.


Other data

Title إرادة المتكلم ومقاصد الكلام فيما اُختلف في روايته مما اتفق عليه الشيخان دراسة لغوية تداولية
Other Titles The speaker’s choices and speech’s aims in agreed prophetic traditions by Bukhari and Muslim: Linguistic pragmatic study
Authors Mohammed Eltaher 
Keywords إرادة المتكلم– مقاصد الكلام- الشيخان- التداولية
Issue Date Mar-2020
Publisher كلية التربية بجامعة عين شمس
Journal مجلة كلية التربية - جامعة عين شمس 
Volume 26
Issue 1
Start page 15
End page 51

Attached Files

File Description SizeFormat Existing users please Login
article_123066_5b51e8547590cfd25d14273cce43d91f.pdf4.86 MBAdobe PDF    Request a copy
Recommend this item

Similar Items from Core Recommender Database

Google ScholarTM

Check



Items in Ain Shams Scholar are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.