فاعلية التعلم المتنقل فاعلية التعلم المتنقل في تدريس علوم المكتبات والمعلومات: دراسة استطلاعية لاستشراف الاتجاهات المستقبلية

Elsobhy, Mohammed Ibrahiem Hassan Mohammed;

Abstract


تساعد أجهزة الحوسبة المتنقلة على تفعيل التعلُّم النشط ودعمه، بما تنطوي عليه من سمات وخصائص تدعم التواصل بين الطلاب أنفسهم من ناحية، وبين المعلِّم والطلاب من ناحية أخرى، كما أنها تسهم في إنجاز الخطط والمناهج التعليمية بفعالية حتى صارت جزءاً لا يتجزأ من عمليات التعلُّم في الوقت الراهن. وتهدف الدراسة إلى التعرّف على الاستخدام الفعلي للتعلُّم المتنقل من جانب طلاب علم المكتبات والمعلومات، واستعانت الدراسة بالمنهج الوصفي التحليلي جنباً إلى جنب مع المنهج المسحي الميداني للحصول على شاهد موضوعي ومنهجي للإيجابيات، والسلبيات، والفرص، والتهديدات التي ينطوي عليها استخدام التعلُّم المتنقل في دراسات المكتبات والمعلومات، في ضوء آراء واتجاهات عينة من طلاب وطالبات قسم علم المعلومات بجامعة أم القرى، وخضعت معطيات الدراسة للتحليل الإحصائي من خلال حزمة المعالجة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أبرزها :
1. يستخدم الطلبة عينة الدراسة إستراتيجيات التعلُّم العميق جنباً الى جنب مع التعلُّم السطحي بشكل متكافئ.
2. يمثل التكيف مع توظيف أجهزة الحوسبة المتنقلة في مختلف الأنشطة التعليمية اتجاهاً إيجابياً لغالبية الطلبة.
3. يتباين استخدام الطلبة للأجهزة المتنقلة في الوصول للمصادر التعليمية، والحصول على خدمات المعلومات.
4. تتوافق أولويات استخدام طلاب علم المكتبات والمعلومات للأجهزة المتنقلة في البحث عن المصادر التعليمية، مع ما انتهت إليه غالبية الدراسات السابقة.
5. لا يوجد تأثير واضح للمتغيرات الديموجرافية لطلبة علم المكتبات والمعلومات وهي: (النوع، والعمر، والمستوى الدراسي ) على الاتجاهات نحو التعلُّم المتنقل.
وتفيد الدراسة في تقديم رؤية فعلية لاستخدام طلاب وطالبات علم المكتبات والمعلومات للتعلم المتنقل؛ وذلك ليتمكن أعضاء هيئة التدريس والباحثين من تقدير جوهر عملية التعليم المتنقل، ودمج الممارسات الحديثة للطلاب في المناهج والخطط الدراسية، وفي النهاية ذُيلت الدراسة بعدد من المقترحات والتوصيات.


Other data

Title فاعلية التعلم المتنقل فاعلية التعلم المتنقل في تدريس علوم المكتبات والمعلومات: دراسة استطلاعية لاستشراف الاتجاهات المستقبلية
Authors Elsobhy, Mohammed Ibrahiem Hassan Mohammed 
Keywords استراتيجيات التعلُّم – التعلُّم المتنقل – التعليم العالي – الحوسبة المتنقلة – تدريس علم المكتبات والمعلومات
Issue Date 31-Mar-2017
Journal مجلة بحوث في علم المكتبات والمعلومات 
Issue 18
Start page 245
End page 301

Recommend this item

Similar Items from Core Recommender Database

Google ScholarTM

Check



Items in Ain Shams Scholar are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.