حرية تداول المعلومات في الدساتير المصرية دراسة تحليلية للبنية الدستورية من وجهة نظر المكتبات والمعلومات

Helal, Raouf;

Abstract


يعد مبدأ حرية تداول المعلومات من أهم مبادئ الديمقراطية، وهي عنصر رئيس في التنمية الاقتصادية وبناء الدولة الحديثة. وحرية تداول المعلومات لها علاقة وطيدة بمهنة المكتبات والمعلومات؛ حيث إن تداول المعلومات لا يتم إلا بعد إخضاع المعلومات لعدد من العمليات المهمة وهي : الاختيار والاقتناء والتحليل والتنظيم، وهذه العمليات تعد المحاور الرئيسة في الإطار العام لعلم المكتبات والمعلومات، وعليها تبنى مناهج ومقررات علم المكتبات والمعلومات وتتناولها أقسام المكتبات بالبحث والدراسة .
من هذه المنطلقات تحاول الدراسة أن تكشف من خلال دساتير مصر - منذ عام 1882م إلى عام 2013م - مدى تطور البنية الدستورية الخاصة بحرية تداول المعلومات والتوجهات السياسية نحوها، كذلك تحاول أن تكشف عن أثر هذه البنية على مهنة المكتبات ومدى تطابقها لوجهة نظر العلم؛ ومن ثم معرفة مدى مناسبتها لبناء قانون مصري لحرية تداول المعلومات في مصر يدرك أهمية مهنة المكتبات والمعلومات.


Other data

Title حرية تداول المعلومات في الدساتير المصرية دراسة تحليلية للبنية الدستورية من وجهة نظر المكتبات والمعلومات
Authors Helal, Raouf 
Keywords حرية تداول المعلومات;الدساتير;مصر
Issue Date Jul-2015
Publisher دار الكتب والوثائق القومية
Journal الفهرست 
Issue 51،52
Start page 9
End page 50

Attached Files

File Description SizeFormat Existing users please Login
حرية تداول المعلومات في الدساتير المصرية.pdfيعد مبدأ حرية تداول المعلومات من أهم مبادئ الديمقراطية، وهي عنصر رئيس في التنمية الاقتصادية وبناء الدولة الحديثة. وحرية تداول المعلومات لها علاقة وطيدة بمهنة المكتبات والمعلومات؛ حيث إن تداول المعلومات لا يتم إلا بعد إخضاع المعلومات لعدد من العمليات المهمة وهي : الاختيار والاقتناء والتحليل والتنظيم، وهذه العمليات تعد المحاور الرئيسة في الإطار العام لعلم المكتبات والمعلومات، وعليها تبنى مناهج ومقررات علم المكتبات والمعلومات وتتناولها أقسام المكتبات بالبحث والدراسة .1.16 MBAdobe PDF    Request a copy
Recommend this item

Similar Items from Core Recommender Database

Google ScholarTM

Check



Items in Ain Shams Scholar are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.