الأم السيئة في التراجيديا اليونانية κακη μητηρ مفهوم التعبير

فريد حسن الأنور;

Abstract


The Concept of “κακη μητηρ”
in Ancient Greek Tragedy
This study focuses on the concept of greek expression “κακη μητηρ” in the Ancient Greek Tragedy in Athens 5th cent. B.C. (Aeschylus, Sophocles, Euripides).. The expression maybe means simply "bad mother", but the tragedians used it with different concepts relating to social and economic position of the mother and also to her moral values. The reaserch discusses also different relations between the bad mother and her children and its negative consequences on behaviour of sons and society as all. Surley this study throws light on the dramatic function of bad mother's for the actions in the plays.
يناقش هذا البحث، بصورة لغوية، مفهوم التعبير اليوناني "κακη μητηρ" الذي ورد في نصوص المسرحيات التراجيدية للكتاب اليونانيين في القرن الخامس قبل الميلاد (اسخيلوس، سوفوكليس، يوريبيديس). ويشير التعبير بصفة مبدئية للأم السيئة، ولكن التراجيديين اليونانيين قد استخدموا الصفة "κακη " ليشيرون إلى مفاهيم مختلفة طبقية وأخلاقية؛ لذا سيتناول البحث شخصية الأم السيئة من الناحية الطبقية ومن الناحية الأخلاقية وهذا من خلال المفردات اللغوية التي تعبر عن سلوكيات هذه الأم السيئة، كما سيناقش البحث التأثيرات السلبية للأم السيئة على الأبناء والأسرة والمجتمع ككل. وسيبرز البحث أيضا الدور المهم الذي تلعبه الأم في حياة أسرتها ومجتمعها، كما يتعرض البحث بالطبع إلى الوظيفة الدرامية للأم وسلوكياتها السيئة خلال أحداث المسرحيات.


Other data

Title الأم السيئة في التراجيديا اليونانية κακη μητηρ مفهوم التعبير
Authors فريد حسن الأنور 
Issue Date 2012
Publisher جامعة عين شمس كلية الآداب
Journal مجلة مركز الدراسات البردية والنقوش 
Volume 3
Start page 205
End page 230
Conference المؤتمر الدولي الثالث لمركز الدراسات البردية والنقوش وقسم الحضارة الأوربية القديمة- جامعة عين شمس" التأثير والتأثر بين الحضارات القديمة"

Recommend this item

Similar Items from Core Recommender Database

Google ScholarTM

Check



Items in Ain Shams Scholar are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.