الدلالة الزمنية لصيغة غير التام الإخبارية في اللغة الجعزية دراسة في ضوء السياق اللغوي

William, Sally;

Abstract


الدلالة الزمنية لصيغة غير التام الإخبارية The imperfect Indicative في اللغة الجعزية
دراسة في ضوء السياق اللغوي
إن دراسة الدلالة الزمنية لصيغة غير التام الإخبارية فى اللغة الجعزية أمرٌ لم ينل حقه من الدراسة الوافية، ومن ثم فقد جاءت الدراسة لبيان أثر كلٍ من السياق والقرائن اللفظية التي تحيط بها، لإظهار مدى التنوع الزمني للصيغة الذي يشمل أربع دلالات؛ مرتبة وفق محاور الدراسة إلى: دلالة الزمن الماضي، ودلالة الزمن الحاضر، ودلالة الزمن المستقبل، ودلالة عموم الزمن، وما يتفرع عن كلٍ منها من صيغ صرفية مجردة، وصيغ مقيدة بموجه، وصيغ مركَّبة، في إطار الزمنين المطلق والنسبي.
ولما كانت نصوص كلٍ من العهدين القديم والجديد تنقل لنا أحداثًا تاريخية وقعت في الزمن الماضي، فإنها أيضًا قد صيغت بأسلوب وُظفت فيه بعض أدواتها توظيفًا يتعلق إما بزمن الحاضر بهدف استحضار المشهد المنصرم أمام المتلقي، وإما بزمن المستقبل للدلالة عما سيقع بعد لحظة التكلم حتى تتوافق وكل الأزمنة. ومن ثم فإن هذا الترابط النحوي والدلالي بين أجزاء تلك النصوص الدينية والتاريخية من شأنه إثراء صيغة غير التام الإخبارية، وتنوع دلالتها الزمنية. تتبع الدراسة المنهج الوصفي التحليلي الذي يقوم بتحليل البنية الزمنية لصيغة غير التام الإخبارية إلى مكوناتها الأساسية على مستويي الشكل والوظيفة الدلالية، وتنتهي الدراسة بعرض أهم النتائج التي توصلت إليها؛ مرتبة وفق محاورها.
* من نتائج الدراسة ما يلي:
- فيما يتعلق بدلالتها على الزمن الماضي، فبالرغم من تأكيد "ديلمان" على ندرة استعمال "المضارع التاريخي" في الجعزية، واقتصارها على استعمال صيغة الإخباري ይቤ من الفعل ብህለ، فإن الدراسة قد توصلت إلى شيوع هذه الظاهرة في سياق ما يعرف بـ"حكاية الحلم"، وقد وردت بكثرة في سفر هينوك، وهذا إن دلَّ فإنما يدل على شيوع هذه الظاهرة في الجعزية من ناحية، ومن ناحية أخرى يؤكد على تنوع الدلالة الزمنية لصيغة غير التام الإخبارية على مستوى الأزمنة الثلاث.
- فيما يتعلق بدلالتها على الزمن الحاضر، فقد توصلت الدراسة إلى حضور نادر لتركيب ይከውን፡ይፈዕል للدلالة على استمرارية وقوع الحدث في الزمن الماضي.
- فيما يتعلق بدلالتها على الزمن المستقبل الواجب الوقوع فقد وردت في موضعين: الأول في سياق عما سيأتي فى الدنيا، والثاني في سياق عما سيحدث يوم القيامة، بينما وردت للدلالة على حدث يُحتمل حدوثه في الزمن المستقبل دون القطع بعد أداة الربط ከመ ، وضمير الوصل، والقرائن اللفظية الدالة على الاحتمال، مثل: ዮጊ፤ ለእመ "لعل، ربما".


Other data

Title الدلالة الزمنية لصيغة غير التام الإخبارية في اللغة الجعزية دراسة في ضوء السياق اللغوي
Authors William, Sally 
Keywords صيغة غير التام الإخبارية;الجعزية;الدلالة الزمنية;الماضي;المضارع;المستقبل
Issue Date 2021
Publisher جامعة عين شمس، مرکز الدراسات البردية والنقوش
Journal مجلة مركز الدراسات البردية والنقوش، جامعة عين شمس 
Volume 38
Issue 1
Start page 51
End page 75
ISBN 2636-3186

Attached Files

File Description SizeFormat Existing users please Login
BCPS_Volume 38_Issue 1_Pages 51-75.pdf343.22 kBAdobe PDF    Request a copy
Recommend this item

Similar Items from Core Recommender Database

Google ScholarTM

Check



Items in Ain Shams Scholar are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.