المشروعات البيئية والأوضاع الاقتصادية والاجتماعية فى واحة سيوة - دراسة ميدانية

أشرف محمد أبو شعيشع;

Abstract


تعتبر مساهمة المشروعات التنموية البيئية في إحداث عملية التنمية المحلية أحد الدعامات الأساسية التي تستند عليها عمليات تنمية المجتمعات المحلية بصفة عامة والمجتمعات البدوية بصفة خاصة ، وخاصة في البلدان النامية ، للتغلب علي التخلف ومحاولة اللحاق بركب البلدان المتقدمة ، ويتحقق ذلك بوسائل وطرق عديدة ، من أهمها مدخل المشروعات بعتباره أحد مناهج التنمية الحديثة.
ومن ثم فالمشروعات البيئية هي مكون رئيسي لتحقيق التنمية المكانية ، كما أن مشاركة الأهالي في تخطيط وتنفيذ وتقييم المشروعات والأنشطة المحلية تزيد من قدرة وفعالية المجتمعات كنظام اجتماعي علي مجابهة مشاكله ووضع الحلول المناسبة لها ، ومقابلة إحتياجاته الملحة.
وبناء علي ذلك فإن المشروعات التنموية هي أحد المناهج الحديثة ذات الأهمية الكبيرة لتحقيق التنمية الإقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية ..... ألخ ، وبالتالي فهي في جمهورية مصر العربية تعد في الوقت الحالي أكثر أهمية لما تمر به مصر من مرحلة التحرر الإقتصادي ، الأمر الذي يستلزم معه تقليص دور الحكومة ، وزيادة دور الأفراد في إتخاذ قرارات التغيير ، والمشاركة في كافة القرارات التنموية بداية من التفكير فيها مروراً بالتخطيط لها وتنفيذها ، وانتهاء بمتابعتها وتقيمها ، ومن هنا تبرز مشكلة الدراسة في عدم نجاح المشروعات التنموية المخططة والمنفذة مركزياً في كافة المجتمعات بصفة عامة والبدوية منها بصفة خاصة.
واستناداً علي ما سبق فإن الدراسة الراهنة تسعي لتحقيق الأهـداف التاليـة :
1 – التعرف علي أهم المشروعات التنموية البيئية بمجتمع الدراسة.
2- التعرف على دور المشروعات البيئية فى الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بواحة سيوة.
3- التعرف على المتغيرات المؤثرة على دور المشروعات البيئية فى الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بواحة سيوة.
4- التعرف على الإسهام النسبى للمتغيرات ذات العلاقة بدور المشروعات البيئية للحد من دورها فى الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية.
5- التعرف على أهم المشكلات التى تعترض دور المشروعات البيئية بالواحة ، وكذا مقترحات التغلب عليها من وجهة نظر المبحوثين.
ولتحقيق تلك الأهداف أجريت الدراسة بواحة سيوة أحد المراكز الادارية بمحافظة مطروح المنتمية لمحافظات الصحاري ( الحدود ) تنفيذاً لخطة المركز الذي أعمل به ، علي عينة عشوائية قوامها 225 رب اسرة من المستفيدين بالمشروعات التنموية البيئية ، حيث سحبت بطريقة عشوائية بسيطة بواقع 30 % من إجمالي أعداد الأسر (634 ) بواحة سيوة وفقا لتعداد عدد الاسر بواحة سيوه عام 2011 ، واستخدم في جمع البيانات من المبحوثين إستمارة الإستبيان بالمقابلة الشخصية معهم ، وكذا الحلقات والجلسات النقاشية ، واستغرق جمع البيانات نحو أربعة أشهر (من شهر ديسمبر 2012 م وحتى شهر مارس 2013 م ) ، وقد إشتملت إستمارة إستبيان علي عدد من والموازين التي تقيس المتغيرات البحثية التالية :
أولا : المتغيرات المستقلة : وهي عبارة عن: السن ، الحالة التعليمية ، المهنة الأساسية، الحالة الزواجية ، عدد أفراد الوحدة المعيشية ، الدخل الشهري ، الاتجاه نحو الادخار، الانفتاح الحضاري ، الاتجاه نحو تطوير مستوي الفرد والأسرة ، الاتجاه نحو الانجاز، الاتجاه نحو التغيير والتجديد ، اتجاه المبحوثين نحو المشاركة في المشروعات التنموية داخل القرية ، مدي الموافقة علي العمل الحر ، وجود المشروعات البيئية بالقرية ودرجة الرضا عنها.
ثانيـــا : المتغيـــر التـابــع : وهي المتغيرات المتعلقة بدور المشروعات البيئية في تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والمتمثلة في محوريين رئيسيين هما: الأول تأثير المشروعات البيئية في تنمية الفرد والمجتمع ، وأما الثاني فيتضمن الآثار المجتمعية للمشروعات البيئية.
ثالثــــا : المشكلات التي تواجه المشروعات البيئية بالواحة ومقترحات التغلب عليها.
وقد استخدمت في هذه الدراسة عدد من أدوات ومقايس إحصائية وصفية وتحليلية هي: المقاييس الإحصائية الو صفية هي : التكرارات والنسـب المئـــوية ، وأعلي قيمة ،
أقل قيمة . وذلك لوصف المتغيرات البحثية ، والمشكلات التي تواجه المشروعات التنموية البيئية بالواحة ، ومقترحات التغلب علي هذه المشكلات.


Other data

Title المشروعات البيئية والأوضاع الاقتصادية والاجتماعية فى واحة سيوة - دراسة ميدانية
Other Titles Environmental Projects and Socio-economic Status in Siwa Oasis
Authors أشرف محمد أبو شعيشع
Issue Date 2014

Attached Files

File SizeFormat
G6285.pdf1.87 MBAdobe PDFView/Open
Recommend this item

Similar Items from Core Recommender Database

Google ScholarTM

Check

views 25 in Shams Scholar
downloads 2 in Shams Scholar


Items in Ain Shams Scholar are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.