Soil chemistry and fertilitty

Shaimaa Abd-Elrahman, Abd-Ellatif S. Alsebaay,

Abstract


إن تطور مفهوم كيمياء التربة عبر السنوات كان بالدرجة الأساسية من خلال ظهور مشاكل جديدة وباستمرار عند إستغلال الأراضي للإغراض الزراعية حيث حفزت هذه المشاكل المختصين في كيمياء الأراضي إلى إيجاد حلول لمعالجة تلك المشاكل. إن التربة نظام لتفاعل عدد كبير من المركبات الصلبة والذائبة منها وغير الذائبة في وسط سائل هو الماء. تلك المركبات تكون في حالة توازن ديناميكي مستمر مع ما يحيط بها في هذا الوسط. لذلك لعبت وتلعب كيمياء التربة وبالتنسيق مع علوم التربة الأخرى كخصوبة التربة دوراً كبيراً في معالجة مشاكل كثير من الترب باتجاه يخدم زيادة الإنتاج الزراعي وحل مشاكل تغذية النبات بهدف رفع كفاءتها الإنتاجية.
وعليه فيهتم الباب الأول من هذا الكتاب بدراسة النظريات التي تفسر عمليات التبادل الأيوني بالمحلول الأرضي ومنشأ الشحنات على سطح غرويات التربة، وكذا النظريات التي تفسر توزيع الشحنة والجهد على الطبقة الكهربائية المزدوجة، أيضاً تأثير تفاعل مكونات نظام التربة على خواصها البيولوجية والطبيعية والفيزيوكيميائية، جهد الأكسدة والإختزال في الأراضي، مشاكل الأراضي الحامضية والقلوية وكيفية إستصلاح كل منهما.
أما الباب الثاني فيهتم بالتعرف على سلوك العناصر الغذائية الكبرى والصغرى في الأرض وعلاقته بالحالة الغذائية للنبات؛ من خلال سرد الصور الكيميائية للعنصر في التربة الزراعية ومدى استفادة النبات من كل صورة، دورة العنصر في الطبيعة، مصادره في الأرض والعوامل المؤثرة على ذوبانه وتيسره في المحلول الأرضي، وأيضاً مشاكل نقصه في الأرض وكيفية علاجها لتحسين الحالة الغذائية للنبات المنزرع بها


Other data

Title Soil chemistry and fertilitty
Other Titles كيمياء وخصوبة الأراضي
Authors Shaimaa Abd-Elrahman ; Abd-Ellatif S. Alsebaay 
Issue Date 13-Sep-2018
Publisher مطبعة مركز البحوث الزراعية
Description 
كتاب تعليمي
URI http://research.asu.edu.eg/handle/123456789/169711
ISBN 16923/2018

Files in This Item:

File Description SizeFormat Existing users please Login
صفحة الغلاف.jpg77.09 kBJPEG    Request a copy
Recommend this item


Items in Ain Shams Scholar are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.