فلسفة الموت في المقال العبري المعاصر " دراسة تحليلية في فن المقال عند يوفال شمعوني "

نها سامي كمال بركات;

Abstract


يعد ما يكتبه الأديب وسيلة لخدمة أيديولوجيا محددة، وليس فقط مجرد أداة للمتعة، حيث إنه يعكس صورة عن واقع المجتمع، وكل ما يدور بداخله دون أي رتوش، بعيداً عن زيف التصريحات والبيانات. وبالتالي فالأدب يعد من الوسائل ذات الفاعلية الكبيرة في فهم المجتمع، ووسيلة لدراسته.
ونظراً لأن الكيان الصهيوني، كان ولا يزال العدو الحقيقي للعرب، ومكمن الخطر، الذي يهدد مستقبلهم، كان لزامٌ علينا كباحثين مصريين بشكل خاص، وكعرب بشكل عام، أن نحاول كشف كل ما يدور داخل المجتمع الإسرائيلي من خلال الفنون الأدبية المختلفة. وإذا قارنا ما تقوم به مراكز الدراسات والأبحاث الإسرائيلية، من ترجمة للأعمال الأدبية العربية إلى العبرية منذ سنوات بعيدة، فسنجد أن المقارنة ليست في صالحنا. فقد أولت الأجهزة الفكرية في إسرائيل منذ وقت مبكر اهتماماً متزايداً بدراسة التراث والأدب العربيين على اتساعهما، وخاصة بعد أن أنشئت مدرسة الدراسات الشرقية مع المعاهد الأولى فى الجامعة العبرية بالقدس عام (1926م)، والتي أخذت على عاتقها القيام بترجمة العديد من أمهات كتب التراث والفكر العربيين إلى العبرية؛ بالإضافة إلى العناية بترجمة النصوص الأدبية العربية ونشرها، لتكون في متناول الباحثين الإسرائيليين، المهتمين بدراسة الجوانب الاجتماعية والنفسية في المجتمعات العربية. ( )
وما دفعني إلى اختيار هذا الموضوع، والبحث فيه هو شغفي بدراسة فن المقال، والاستفادة من الدراسات التي تصب في هذا الفن، خاصة مع قلة الدراسات لهذا النوع من الكتابة في المكتبة العربية، مقارنةً بما هو متاح من دراسات في الأدب بفنونه المختلفة؛ قديمه وحديثه، على الرغم مما للمقال من أهمية في صياغة الوعي الجمعي لجماهير القراء. فيكفي أن يقول الكاتب كلمته، حتى يكون لها من الفعل بالنفوس، ومن تحريك العقول ما يفوق أثره كل قوة، بل ويتجاوز تأثيرها – أحياناً - حدود الزمان والمكان.


Other data

Title فلسفة الموت في المقال العبري المعاصر " دراسة تحليلية في فن المقال عند يوفال شمعوني "
Other Titles The Philosophy of Death in the contemporary Hebrew Essay: An Analytical Study of Youfal Shimouni's Essay
Authors نها سامي كمال بركات
Issue Date 2020

Attached Files

File SizeFormat
BB7285.pdf1.48 MBAdobe PDFView/Open
Recommend this item

Similar Items from Core Recommender Database

Google ScholarTM

Check



Items in Ain Shams Scholar are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.